Show simple item record

AuthorIsmail, A. M. A. [احمد محمد علي اسماعيل]
Available date2009-11-25T15:27:11Z
Publication Date1984
Publication NameQatar University Science Bulletin
CitationQatar University Science Bulletin, 1984, Vol. 4, Pages 67-84.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/10112
AbstractSurgery was used to investigate bidirectional movement in a single vascular bundle of Vicia faba L. In one experiment it was found that radiocarbon had moved upwards and downwards via one isolated bundle when leaf one and leaf three on separate and severed plants were supplied with ''•CO^. Using ^CO;'^-glucose, "C-sucrose and surgery of the broad bean stem, flow of '"C-products away from the source — the central part of the single bundle — took place in two directions. In the last occasion a double labelling technique was employed when -"p was applied to the basal leaf of the single vascular bundle and COy. to the next higher leaf. After 30 minutes the tracers each applied at one end had moved past each other in a single bundle. The data suggest that
Abstractتم اسشصال جزء من ساق نبات الفول بين الورقتين الاولى والثالثة حيث تركت حزمة رعائية راسدة فقط ثم اجريت التجارب الاتية : ا - اضيف الكربون المشع في هيئة ( ك 21 ) ني أحدى التجارب للورقة الأرلى وفي لمجربة ثانية للورقة الثالثة وقد اظهرت ائشائج أن ثاني إكسيد الكربون قد لمحرك في كلا الالمجاهين عبر نفس الحزمة الوعائية إلى أعلى الورقة الأولى والى اسفل من الورقة الثالثة . 2 - عندما اضعيف تانط إكسيد الكربون المشع والجلوكوز المرقم بالكربون المشع والسكر المرقم بالكربون المشع كل على حدة الى مشف الحزمة الوعائية الواحدة ( مصدر ) إنتقل الكربون المشع في المجاهين مختلفين نحو الورقة الأرلى تارة ونحو الورقة الثالثة تارة أخرى . 3 - عندما اضيف الفوسفور المشع على هيئة فوسفات الصوديوم للورقة الأولى واعطى ثانلا إكسيد الكربون المشع للورقة الثالثة وفي نفس الوقت - إتضح أن الفوسفور المشع قد انتقل إلى أعلى مارا بالكربون المشع الذي إنتقل إلى أسفل كما أمكن تمييز نشاط اشعاعي لكلا النظيرين في نفس الحزمة الوعاثية أثناج انتقالهما. لم يتبين من التجارب السابقة أن هناك حركة ثنائية متزامنة ومتواقتة للمركبات العضوية وغير العضوية وان هذا الانتقال يمكن حدوثه عبر حزمة وعائية واحدة .
Languageen
PublisherQatar University
SubjectBotany
علم النبات
TitleStudies in bidirectional movement in vicia faba l.
Alternative Titleدراسات في الانتقال الثنائي في نبات الفول
TypeArticle
Alternative Abstractتم استئصال جزء من ساق نبات الفول بين الورقتين الاولى والثالثة حيث تركت حزمة وعائية واحدة فقط ثم اجريت التجارب الاتية : 1- اضيف الكربون المشع في هيئة ( ك 21 ) في أحدى التجارب للورقة الأولى وفي تجربة ثانية للورقة الثالثة وقد اظهرت النتائج أن ثاني أكسيد الكربون قد تحرك في كلا الاتجاهين عبر نفس الحزمة الوعائية إلى أعلى الورقة الأولى والى اسفل من الورقة الثالثة . 2- عندما اضيف تأني أكسيد الكربون المشع والجلوكوز المرقم بالكربون المشع والسكر المرقم بالكربون المشع كل على حدة الى منتصف الحزمة الوعائية الواحدة (مصدر) انتقل الكربون المشع في اتجاهين مختلفين نحو الورقة الأولى تارة ونحو الورقة الثالثة تارة أخرى . 3- عندما اضيف الفوسفور المشع على هيئة فوسفات الصوديوم للورقة الأولى واعطى ثاني أكسيد الكربون المشع للورقة الثالثة وفي نفس الوقت - اتضح أن الفوسفور المشع قد انتقل إلى أعلى مارا بالكربون المشع الذي انتقل إلى أسفل كما أمكن تمييز نشاط اشعاعي لكلا النظيرين في نفس الحزمة الوعائية أثناء انتقالهما . يتبين من التجارب السابقة أن هناك حركة ثنائية متزامنة ومتواقتة للمركبات العضوية وغير العضوية وان هذا الانتقال يمكن حدوثه عبر حزمة وعائية واحدة .


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record