Show simple item record

AuthorIsmail, A.M.A.
AuthorAli, A.H.
Available date2009-11-25T15:34:24Z
Publication Date1996
Publication NameQatar University Science Journal
CitationQatar University Science Journal, 1996, Vol. 16, No. 1, Pages 81-88.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/10350
AbstractIrrigated crop production in Qatar is a risky enterprise due to extreme weather conditions. Temperature is sufficiently warm to allow planting of grain sorghum [Sorghum bicolor (L.) Moench] from Aug through to Oct. Crops so planted early> face the risk of very high temperatures and storms blowing during establishment whereas those planted late face the risk of very low temperatures and overcast during blooming and high temperatures during grain - fill. Consequently fanners have only the opportunity to plant sorghum over a limited and short 3-month potential planting period. The present investigation was carried out during the 1984/85 and 1985/86 growing seasons under irrigation from ground water to determine the optimum planting date for maximizing sorghum production under Qatari conditions. The experiments were conducted at the Field Crops' Experimental Station, Rodat Harma, 25.0°N, Qatar.
Languageen
PublisherQatar University
SubjectBotany
علم النبات
TitlePlanting Date Effect On Growth Characters And Yield Of Sorghum Under A Dry Farming-System In An Arabian Gulf Environment
Alternative Titleتأثير موعد الزراعة على نمو وإنتاجية الذرة الرفيعة المنزرعة تحت نظام جاف في بيئة الخليج العربي
TypeArticle
Pagination81-88
Issue Number1
Volume Number16
Alternative Abstractتصعب زراعة المحاصيل بصفة عامة في ظل الظروف المناخية السائدة في دولة قطر . وقد أجريت هذه الدراسة لتحديد أنسب المواعيد لزراعة الذرة الرفيعة في نظام زراعي جاف بدولة قطر ، استخدمت المياه الجوفية في ري ثلاثة أصناف هي " شحانية – 1" ، " سنسيتيك 6505" ، و"أبو سبعين " ، وقد زرعت هذه الأصناف في المواعيد 15,1 سبتمبر 1, 15 أكتوبر. أظهرت النتائج أن تغير موعد الزراعة لم يكن له تأثير معنوي على الزمن اللازم للأزهار أو الزمن اللازم لوصول النباتات للنضج الفسيولوجي ، إلا أن هذا التغير في موعد الزراعة كان له أثر معنوي على طول النبات ، وزن الحبوب ، محصول الحبوب ، حيث أدى التبكير في الزراعة إلى إطالة الفترة الزمنية التي قضتها النباتات في استطالة الساق مما أدى إلى زيادة في وزن الرؤوس ، هذا وقد أدى التأخر في الزراعة إلى تعرض لدرجات حرارة منخفضة أثناء الأزهار ودرجات حرارة مرتفعة أثناء امتلاء الحبوب مما أدى إلى انخفاض وزن الحبوب ، وانخفاض المحصول. مكنت النتائج من إصدار توصيات تتضمن اعتبار الأول من سبتمبر أنسب لزراعة أصناف الذرة الرفيعة المختبرة في دولة قطر ، وكذلك إمكان التأخر في الزراعة حتى الخامس عشر من شهر سبتمبر لكل الأصناف ، بينما تفوق الصنف " شحانية – 1 " في إنتاج الحبوب في جميع مواعيد الزراعة. أظهرت النتائج أن تغير موعد الزراعة لم يكن له تأثير معنوي على الزمن اللازم للأزهار أو الزمن اللازم للأزهار أو الزمن اللازم لوصول النباتات للنضج الفسيولوجي ، إلا أن هذا التغير في موعد الزراعة كان له أثر معنوي على طول النبات ، وزن الحبوب ، محصول الحبوب ، حيث أدى التبكير في الزراعة إلى إطالة الفترة الزمنية التي قضتها النباتات في استطالة الساق مما أدى إلى زيادة في وزن الرؤوس ، هذا وقد أدى التأخر في الزراعة إلى تعرض لدرجات حرارة منخفضة أثناء الأزهار ودرجات حرارة مرتفعة أثناء امتلاء الحبوب مما أدى إلى انخفاض وزن الحبوب ، وانخفاض المحصول. مكنت النتائج من إ صدار توصيات تتضمن اعتبار الأول من سبتمبر أنسب لزراعة أصناف الذرة الرفيعة المختبرة في دولة قطر ، وكذلك إمكان التأخر في الزراعة حتى الخامس عشر من شهر سبتمبر لكل الأصناف ، بينما تفوق الصنف (( شحانية – 1 )) في إنتاج الحبوب في جميع مواعيد الزراعة.


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record