Show simple item record

Author‏ عطاري، عارف
Available date2016-05-08T12:05:28Z
Publication Date1999
Publication NameJournal of the College of Humanities and Social Sciences
CitationJournal of the College of Humanities and Social Sciences, 1999, No. 22, Pages 275-322.
ISBN99921-46-69-9
URIhttp://hdl.handle.net/10576/4509
Abstractهدفت هذه الدراسة إلى تحديد أنماط التدخل الوالدي في تعامل الأبناء مع التلفزيون، وارتباط تلك الأنماط بتأثير التلفزيون على أفراد العينة، وتقصي أثر الجنسية والدين والعرق على تلك الأنماط. أجريت الدراسة على أربعمائة وسبعين تلميذا من تلاميذ الفصل السابع إلى العاشر من المدارس العالمية في العاصمة الماليزية "كوالالمبور". وينتمي هؤلاء التلاميذ إلى معظم جنسيات العالم وأديانه وأعراقه، مما جعل الدراسة "عبر ثقافية". وتكونت أداة الدراسة من استبانة من ثلاثة أقسام: الأول يتعلق بالمعلومات الشخصية، والثاني بتأثير التلفزيون على التلاميذ وأغراض استخدامه والثالث لأنماط التدخل. وقد جاءت بعض النتائج خلافا لما توقع الباحث ولما هو سائد في الأدبيات. لقد أورد المشاركون معدلات استخدام معقولة للتلفزيون. كما أوحت إجاباتهم أن تأثرهم به ليس جارفا ، وذلك التأثر لا يزيد عن معدل تأثرهم بالصحف. أما استخدامه فللتسلية والترفيه بالدرجة الأولى وليس لأغراض معرفية. من ناحية أنماط التدخل جاءت الأنماط غير التقييدية مثل "المشاركة في المشاهدة" و "الوعي" بما يشاهده الأبناء في المقدمة. هذا وقد كان للمتغيرات الثلاثة تأثير محدود على الأنماط السائدة.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالتلفزيون و الأطفال.
التليفزيون -- الجوانب الاجتماعية.
برامج التليفزيون (للأطفال)
Title‏أنماط التدخل الوالدي ‏في تعامل الأبناء مع التلفزيون : دراسة عبر ثقافية
TypeArticle
Pagination275-322
Volume Number22


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record