Show simple item record

Authorالمومني، واصل جميل حسين
Available date2016-05-17T08:14:02Z
Publication Date2007
Publication NameJournal of Educational Sciences (JES)
CitationJournal of Educational Sciences (JES), 2007, Vol. 13, No.13, Pages 279-315.
ISBN99921-52-97-4
URIhttp://hdl.handle.net/10576/4547
Abstractتناولت هذه الدراسة تعرف الطرق الفعالة التي تربط مديري المدارس الثانوية في محافظة عجلون، في المملكة الأردنية الهاشمية بطلبتهم من وجهة نظر المديرين والمعلمين والطلبة وأولياء الأمور ولتحقيق هذا الغرض فقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من(24) مديرا و(169) معلما و(523) طالبا و(126) ولي أمر من مختلف مناطق محافظة ‏عجلون، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع المديرين، والمعلمين، والطلبة، وأوليا، الأمور، والبالغ عددهم (47‏) مديرا و(1124) معلما و(5234) طالبا و(840) ولي أمر. ‏وقد قام الباحث ببناء أداة لقياس الطرق الفعالة التي تربط مديري المدارس الثانوية في محافظة عجلون بطلبتهم، وتم استخدام الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لتقييم أفراد عينة الدراسة لفقرات الدراسة، كما تم استخراج الأوساط الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار t-test للتحقق من الدلالات الإحصائية. كما تم استخدام تحليل التباين الأحادي للتعرف ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في تقييم المديرين والمعلمين والطلبة لفقرات الدراسة على المتغير التابع باختلاف متغير الدراسة المستقل (الجنس). ‏ولاحظ الباحث أن تقييم المديرين للطرق الفعالة التي تربط المديرين بطلبتهم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون كانت بدرجة متوسطة. أما بالنسبة إلى تقييم استجابات عينة المعلمين والطلبة وأولياء الأمور للطرق الفعالة التي تربط المديرين بطلبتهم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون فقد جاءت بدرجة متدنية. كما توصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01≥α) للطرق الفعالة التي تربط المديرين بطلبتهم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون، تعزى لمتغير الجنس، في تصورات المديرين وكانت الفروق لصالح الإناث، كذلك تبين عدم وجود فروق لمتغير الجنس في تصورات المعلمين، ووجود فروق لمتغير الجنس في تصورات الطلبة لصالح الطالبات.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالإبداع في التعليم.
طلبة المدارس الثانوية.
القيم -- مديرو المدارس الثانوية.
مديرو المدارس الثانوية -- الأردن -- الدراسات الميدانية.
Titleالطرق الفعالة التي تربط مديري المدارس الثانوية بطلبتهم
Alternative TitleEffective Ways In Which Secondary School Principals Can Relate To Students
TypeArticle
Pagination279-315
Issue Number13
Volume Number13
Alternative AbstractThis Study Aimed At Recognizing the Effective ways That Relate Secondary School Headmasters with Their Students in Ajloun Directorate from Headmasters' Teachers' Students' and Parents, Point of View. The Study Sample consisted of (24) Male Principals and (169) Male Teachers, and (523) students and (126) parents. A special instrument based on lekert scale was prepared and judged by specialized instructors at universities and the Ministry of Education. Test-Retest and chomback were used and the Reliability Coefficients Were As The Following: The Principals (0.89) and Teachers (0.92) and Students (0.91) and Parents (0.90).In light of the Above Findings the Researcher Made Some Suggestions. The Most Significant of Which Were The Following: • Revising The Standards Used In Choosing The Headmasters In Ajloun Directorate. • Emphasizing the Concept ofModem Management. • And There Is A Need To Provide Headmasters With Helpful In Formation. • Generalizing The Bright Headmasters, Experiences Through Research. Strong the Friendly relations between the school and the local community. • Teachers and Principals training should be supervised by highly qualified trainers and armed with tong experience in this area. • Encourage training courses a bout How to deal with students according to the global modem techniques.
AuthorAl-Momani, Wasil Jamil


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record