Show simple item record

AuthorGhandour, Mahmoud M.
AuthorHavlicek, Larry L.
Available date2009-11-25T12:42:46Z
Publication Date1990
Publication NameBulletin of the Faculty of Education
CitationBulletin of the Faculty of Education, 1990, No. 7, Pages 7-26.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/6892
AbstractGuidelines and recommendations for effective computer assisted instruction are presented based on a review of the current theories and research relating to cognitive conceptions of learning and instructional design which are documented by meta-analytic techniques. The main focus is on how meta-cognitive processes are conceptualized and integrated for the most effective development of any interactive technology for learning. These concepts are then integrated into sequencing and synthesizing instructional strategies, with an emphasis on micro strategies of learning. Emphasis is placed on learner characteristics important for learning, so that any instructional program can be developed which will be most effective for specific students, learning with specific conditions, and for specific learning tasks. The most efficacious use of any interactive technology for learning will come about when the learners' knowledge, cognitive skills, conations, understanding, expectations, and motivations are taken into consideration.
Languageen
PublisherQatar University
SubjectComputers
TitleLearning Priniciples Essential for effective computer assisted instruction (cai)
Alternative Titleمبادئ التعلم الأساسية و تطبيقاتها في التدريس بمساعدة الحاسوب
TypeArticle
Pagination7-26
Issue Number7
Alternative Abstractيعيش الانسان الآن في عصر اتفق على تسميته بعصر ثورة المعلومات ، ولقد ساعدت المخترعات الحديثة في مجال الالكترونات على سرعة وسهولة نقل وتبادل المعلومات بحيث أصبح كوكبنا الذي نعيش فيه قرية صغيرة اقتربت فيها المسافات المكانية والزمانية .. وأمس مجال الالكترونات مجالاَ لا يمكن التنبؤ بما قد يطرأ عليه من تغييرات نوعية من المتوقع أن تنقل البشرية إلى مجالات أرحب . ولقد شملت هذه التطورات مخترعات عديدة كان من بين أهمها الحاسوب . ذلك الجهاز الذي تأثرت به مجالات الحياة المختلفة تأثرا بالغا كنتيجة للنقلات النوعية التي طرأت عليه بحيث أصبح بما يتمتع به من امكانيات متنوعة جهازا لا يمكن الاستغناء عنه . ‏ولقد استفادت عمليتا التعليم والتعلم من الحاسوب وامكانياته اللامتناهية والمتمثلة في المقدرة على معالجة المعلومات وتخزينها واستعادتها ونقلها وترجمتها وفرزها ودمجها وإجراء الحسابات عليها وغير ذلك من الامكانيات . وأصبحت عملية التعليم أو التدريس باستخدام الحاسوب تقوم على أساس التفاعل الفردي من قبل المتعلم وهذا ما كان يقوم به سقراط منذ أمد بعيد . ‏وعلى الرغم من امكانيات الحاسوب اللامتناهية فان نتائج البحوث المتعلقة باستخدامات الحاسوب في عملية التعليم لم تتفق مع التوقعات و كان مؤدي النتائج التي تم التوصل اليها أنه ليس هناك تأثير موحد للتدريس باستخدام الحاسوب على كل المتعلمين بل أن هناك عوامل تتدخل في ‏الموقف وتؤثر فيه، من قبيل سمات واهداف المتعلم وطريقته في فهم واستيعاب التقنية ومدى حرية الاختيار لديه . ‏وقد رأى البعض أن التوصل إلى هذه النتائج يمكن ارجاعها إلى أن التركيز في الاتجاهات السابقة كان منصبا على الحاسوب كجهاز وليس على عمليتي التعليم والتعلم ، ولم يكن هناك تكامل بين نظريات التعلم وما تشتمل عليه من مفاهيم وبين امكانيات الحاسوب ، وفي حالة ايجاد مثل هذا التكامل يصبح بالإمكان خلق بيئة تعليمية مناسبة تستخدم استراتيجيات تعتمد على استخدام الحاسوب وتسفيد من امكانياته . ونقطة البداية في تحقيق هذا التكامل هو أن يعرف مستخدمو الحاسوب في التدريس كيفية الاستفادة من امكانيات الحاسوب بالإضافة إلى معرفة نظريات التعلم ومدى ملاءمتها والاستفادة منها في عملية التدريس ، أن نجاح علية التدريس على وجه العموم وباستخدام الحاسوب على وجه الخصوص ينبغي أن تدخل في حساباتها العمليات المعرفية ودافعية المتعلم والبيئة التي تتم فيها هذه العملية التدريسية . وتعالج الدراسة الحالية الخطوط العريضة وتعرض لألم التوصيات الخاصة باستخدام الحاسوب في علية التدوير استخداما فعالا . وعرضت للنظريات والبحوث المتعلقة بالمفاهيم المعرفية وتصميم نماذج التدريس وركزت على فهم العمليات المعرفية وكيفية تكاملها وتطبيقها في مجال التدريس بمساعدة الحاسوب . كما عرضت الدراسة لهذه المفاهيم في صورة استراتيجيات تدريس مركبة ومسلسلة مع التركيز على استراتيجيات التعلم المصغر . ‏وركزت الدراسة أيضا على السمات الهامة والمطلوب توفرها لدى المتعلم الأمر الذي يساعد على تصميم البرامج التدريسية الفعالة والمناسبة لحاجات الطلاب ولظروف عملية التعلم ولمختلف المهام التعليمية ، واقترحت الدراسة الحالية في النهاية إلى أن الاستخدام الأمثل لأية تقنيات في عملية التعلم ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار رصيد المتعلم من المعلومات ومستوى مهاراته المعرفية ومدى فهمه وتوقعاته ودافعيته .


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record