تطوير برنامج التربية العملية في خطة إعداد المعلم بكلية التربية بجامعة قطر : تصور مقترح

Show simple item record

Author AL Binali, Ghadnana Saeed [غدنانة سعيد المقبل البنعلي] en_US
Author Mourad, Samir [سمير مراد] en_US
Available date 2009-11-25T13:11:11Z en_US
Publication Date 2003 en_US
Citation Journal of the E. R. C., 2003, Vol. 12, No. 23, Pages 29-64. en_US
URI http://hdl.handle.net/10576/8159 en_US
Abstract يهدف البحث الحالي إلى بناء تصور مقترح لبرنامج التربية العملية في خطة إعداد المعلم بكلية التربية يعتمد على النظام بتتابعي، ويسعى إلى اختبار صحة الفروض الصفرية التالية: • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس والموجهين التربويين في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح. • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس ومشرفي التربية العملية في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح. • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء مشرفي التربية العملية والموجهين التربويين في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح. واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل البرنامج المطبق حاليا للكشف عن جوانب الضعف والقصور وبالتالي تحديد المهارات التدريسية اللازمة للبرنامج وتحديد المراحل التي يمر بها إذ يقوم البرنامج على ثلث مراحل رئيسة هي مرحلة القبول والتهيئة ومرحلة المشاهدة في مدارس التطبيق ومرحلة الممارسة الفعلية. وبعد ذلك تم الكشف عن آراء كل من أعضاء هيئة التدريس والمشرفين التربويين والموجهين باستخدام استبانة لاستطلاع الآراء حول البرنامج ذي مقياس خماسي تم التحقق من ثباتها وصدقها، وبلغت عينة الدراسة (109) فردا موزعة على ثلاث مجموعات (فئات) وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام تحليل التباين3x1 للكشف عن الاختلافات بين فئات العينة، وتوصل الباحثان إلى بعض المقترحات والتوصيات على ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية والتي تشير إلى اتفاق فئات العينة على ملاءمة البرنامج المقترح فيما عدا بعض الاليات التنفيذية لمراحل البرنامج والتي اختلف عليها أفراد العينة خاصة من فئة المشرفين التربويين، وخرج البحث بتوصية رئيسية وهى أن تأخذ كلية التربية بالبرنامج المقترح مع الأخذ في الاعتبار الآراء التي عبر عنها أفراد العينة.
Language ar en_US
Publisher Qatar University en_US
Subject Teaching Practice en_US
Subject التربية العملية ar
Title تطوير برنامج التربية العملية في خطة إعداد المعلم بكلية التربية بجامعة قطر : تصور مقترح en_US
Alternative Title Developing the teaching practice program of the Faculty of Education at Qatar University ar
Type Article en_US
Pagination 29-64 en_US
Issue Number 23 en_US
Volume Number 12 en_US
Alternative Abstract This study aims at presenting a suggested vision of the teaching practice program of the Faculty of Education at the University of Qatar. The study is a descriptive and analytic one. The teaching practice program was analyzed to identify the points of weakness. This helped in identifying the teaching skills required for the program and its stages. The program consists of three stages: Preparation at the faculty, observation at schools of training and practice at schools. The study tools were questionnaires given to: Staff members, teaching practice advisors at the Faculty of Education and advisors of the Ministry of Education. The Findings indicated some agreement and disagreement about the items of the questionnaires which included the program admission conditions and procedures, the program stages and the roles of the student-teachers, the advisors and the staff members in the program. The study presented some recommendations and suggestions for further research in the light of the results obtained.


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record