مستويات إدارة الوقت لدى طالبات جامعة قطر وتخصصهن الجامعي في علاقتهما بالتحصيل الأكاديمي والرضا عن الحياة

Show simple item record

contributor.author Fakhroo, Hessa Adbul Rahman [حصه عبد الرحمن فخرو] en_US
date.accessioned 2009-11-25T13:13:27Z en_US
date.available 2009-11-25T13:13:27Z en_US
date.issued 2005 en_US
identifier.citation Journal of the E. R. C., 2005, Vol. 14, No. 27, Pages 33-94. en_US
identifier.uri http://hdl.handle.net/10576/8224 en_US
description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى المعالجة النظرية والأمبريقية لإدارة الوقت، وبخاصة في الإطار الثقافي للمجتمع القطري، وتحديداً في المجتمع الطلابي الجامعي ذي التخصصات المختلفة انطلاقا من ضرورة وضع الثقافة العامة والفرعية، والتخصص في الاعتبار. كما تهدف إلى محاولة الكشف عن علاقة إدارة الوقت والتخصص الجامعة بكل من التحصيل الأكاديمي من ناحية، وبعضه متغيرات الضغوط النفسية من ناحية أخرى ولقد حاولت الباحثة التحقق من ستة فروض، وذلك عن طريق إعداد وتطبيق أدوات الدراسة التالية: "استبيان إدارة الوقت"، " مقياس مشاعر عدم الكفاءة "، و" مقياس الرضا العام عن الحياة ". بعد تطبيق الأدوات السابقة على سفينة الدراسة الأساسية، والمكونة من (759) طالبة بجامعة قطر، واللاتي تم اشتقاقهن من خمس كليات (التربية، الإنسانيات، العلوم، الشريعة، والإدارة والاقتصاد). تم تحليل ومعالجة البيانات باستخدام بعض المعاملات الإحصائية المناسبة (كالمتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه، واختبار " شيفيه ")، ومن ثم؛ فإن خلاصة ما أسفرت النتائج عنه ما يلي: أولا : صحة الفرض الأول، حيث أن التأثير الرئيسي للتخصص الجامعي لم يكن في دالا بالنسبة لمؤشري التحصيل الأكاديمي عند دراسته مع جميع متغيرات إدارة الوقت. ثانياً: تأييد الفرض الثاني تأييدا كبيرا، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين الطالبات لعلاقة متغيرات إدارة الوقت، ومستوى الطالبات فيها بمؤشري التحصيل الأكاديمي. ثالثا : رفض عل من الفرضين الثالث والسادس، حيث لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الطالبات في مؤشري التحصيل، وفي مؤشري الرضا عن الحياة يمكن عزوها إلى تفاعل التخصص الجامعي مع مستوى إدارة الوقت بمتغيراته المختلفة. رابعا: تحقق الفرض الرابع، حيث لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الطالبات في مؤشري الرضا عن الحياة ترجع إلى تخصصهن الجامعي. خامسا : تأييد الفرض الخامس بشكل جزئي، حيث وجدت بعض الفروق الدالة إحصائيا بين الطالبات في مؤشري الرضا عن الحياة يمكن عزوها إلى مستواهن في إدارة الوقت بمتغيراته المختلفة. en_US
language.iso ar en_US
publisher Qatar University en_US
subject Psychology en_US
subject علم النفس ar
title مستويات إدارة الوقت لدى طالبات جامعة قطر وتخصصهن الجامعي في علاقتهما بالتحصيل الأكاديمي والرضا عن الحياة ar
title.alternative Time-Management Levels and Specialization in Relationship with Academic Achievement and Life Satisfaction for Female Students of Qatar University en_US
type Article en_US
identifier.pagination 33-94 en_US
identifier.issue 27 en_US
identifier.volume 14 en_US
description.AlternativeAbstract This study focuses on the relationship between high nd low levels of ttmc-ni-mEigement and specialization as ndependent variables, and academic achievement and life-atisfactiun as dependent ones.. Six hypotheses were tested hrough a sample uf (759) female smdents derived from (5) ollcges at Qatar University, and by using (3) tools; Time-iianagemcnt Quest ion naire. Feelings of Inadequacy Scale, and -ife Satisfaction index A, Carrying out 2-way ANOVA, and Scheffe test, results up ported the hypotheses concerning the effect of time-nanagcmcnt variables - completely and partially - on academic ichievement and life satisfaction, in order - however, the elation between specialization and both of achievement and life ,atis fact ion needs turther verification


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record