دافع حب الإستطلاع في علاقاته بقدرات وسمات الإبتكارية في ضوء بعض متغيرات البيئة الأسرية لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائي بدولة البحرين

Show simple item record

contributor.author Abbada, Ahmed Abdullatif [احمد عبد اللطيف عبادة] en_US
date.accessioned 2009-11-25T13:13:28Z en_US
date.available 2009-11-25T13:13:28Z en_US
date.issued 1992 en_US
identifier.citation Journal of the E. R. C., 1992, Vol. 1, No. 2, Pages 303-351. en_US
identifier.uri http://hdl.handle.net/10576/8225 en_US
description.abstract استهدفت الدراسة تعرف العلاقة بين كل من دافع الاستطلاع وقدرات وسمات الابتكارية، وقدرات التفكير الابتكاري ومتغيرات البيئة الأسرية. وقد تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من 166 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائي، واستخدم مقياس حب الاستطلاع من إعداد أحمد عبادة وفاروق عثمان (1991)، كما استخدم اختبار التفكير الابتكاري للأطفال (الجزء الثاني) إعداد سيد خير الله ومحمود منسي. وقد توصل البحث فيما يتعلق بالعلاقة بين دافع حب الاستطلاع وقدرات وسمات الابتكارية إلى وجود ارتباطات دالة إحصائياً بين دافع حب الاستطلاع وكل من المرونة والأصالة والقدرات الابتكارية، وأدراك العلاقات الوالدية، والميول المتنوعة، والمثابرة. أما فيما يتعلق بالعلاقة بين دافع حب الاستطلاع ومتغيرات البيئة الأسرية فقد تبين وجود ارتباطات سالبة إحصائياً بين دافع حب الاستطلاع وكل من عدد أفراد الأسرة، وترتيب التلميذ في الأسرة في حين جاءت الارتباطات موجبة ودالة إحصائياً مع مستوى تعليم الأب والأم، كما تبين أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في دافع حب الاستطلاع بين تلاميذ الريف والحضر لصالح تلاميذ الحضر. بالإضافة إلى مجموعة أخرى من النتائج تتعلق بالعلاقة بين قدرات وسمات الابتكارية من جانب ومتغيرات البيئة الأسرية من جانب آخر. en_US
language.iso ar en_US
publisher Qatar University en_US
subject Creativity en_US
subject الابتكار ar
title دافع حب الإستطلاع في علاقاته بقدرات وسمات الإبتكارية في ضوء بعض متغيرات البيئة الأسرية لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائي بدولة البحرين en_US
title.alternative The Relationship Between Curiosity and Creative Abilities and Characteristics with Respect to Some Family Environmental Variables Among Bahraini Primary School Students ar
type Article en_US
identifier.pagination 303-351 en_US
identifier.issue 2 en_US
identifier.volume 1 en_US
description.AlternativeAbstract The study aimed at identifying the relationship between the curiosity and creative abilities and characteristics with respect to family environmental variables. The study was carried out on 166 fifth and sixth primary students using the measure of curiosity prepared by Ahmed Abbada and Farooq Othman (1991). And also the test of Children Creative Thinking (part two) prepared by Sayed Khairallah and Mahmood Mansy. The findings revealed that a significant relationship exists between curiosity and flexibility, originality, creative abilities, perception of relationship between parents, various desires and commitment. As far as the relationship between curiosity and number of family members and the rank of the student in his family is concerned, the results showed that there is a significant positive relationship between these two variables and the mother's and father's educational level. Also significant differences have been found between two rate of curiosity of rural and urban students in favour of the urban ones. Furthermore , some other relationships was found between creative characteristics and abilities and family enviromental variables.


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record