مجموعات التقوية بين النظرية والتطبيق : دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام في مدينة الهفوف بمنطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية

Show simple item record

contributor.author Madani, Omar Muhammed [عمر محمد مدني] en_US
contributor.author Al Nagi, Mohamed Abdullah [محمد عبد الله الناجي] en_US
contributor.author Al Shami, Ibrahim Abdullah [ابراهيم عبد الله الشامي] en_US
date.accessioned 2009-11-25T13:15:14Z en_US
date.available 2009-11-25T13:15:14Z en_US
date.issued 1993 en_US
identifier.citation Journal of the E. R. C., 1993, Vol. 2, No. 3, Pages 49-107. en_US
identifier.uri http://hdl.handle.net/10576/8286 en_US
description.abstract أجريت هذه الدراسة لكي تقارن بين واقع مجموعات التقوية (م. ت) في مدارس التعليم العام في مدينة الهفوف بالمملكة العربية السعودية، وبين الأسس النظرية النفسية والتربوية للتعليم الترميمي (العلاجي) باعتبار مجموعات التقوية أحد أنماطه. وقد تكونت الدراسة من جانبين، نظري وميداني. تناول الجانب النظري الأسس النفسية والتربوية للتأخر الدراسي في التراث العلمي لهذين الحقلين. وأجاب الجانب الميداني عن ثلاثة أسئلة: (1) هل تتفق أم تختلف وجهات نظر المدرسين (السعوديين وغير السعوديين) مع لائحة وزارة المعارف السعودية المنظمة لبرامج مجموعات التقوية كعلاج للتأخر الدراسي بين طلاب المراحل الدراسية الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) بمدينة الهفوف بالمملكة العربية السعودية. (2) هل تختلف وجهات نظر المدرسين (السعوديين وغير السعوديين) في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية حول: (أ) مدى حاجة بعض طلاب هذه المراحل للدراسة في برنامج (م. ت)، (ب) أهمية هذه الدراسة لهؤلاء الطلاب، (ج) العقبات التي تعوق برنامج (م. ت) في تحقيقه لأهدافه؟ (3) هل تختلف وجهات نظر المدرسين (السعوديين وغير السعوديين) باختلاف المرحلة الدراسية الابتدائية، أو المتوسطة، أو الثانوية حول: (أ) مدىَ حاجة بعض طلاب هذه المراحل للدراسة في برنامج (م. ت)، (ب) أهمية هده الدراسة لهؤلاء الطلاب، (ج) العقبات التي تعوق برنامج (أ. ت) في تحقيقه لأهدافه؟ واشتقت فرضيتان للِإجابة عن السؤالين الثاني والثالث: (1) لا توجد فروق بين وجهات نظر المدرسين السعوديين وغير السعوديين حول حاجات الطلاب المتأخرين دراسياً للالتحاق ببرنامج (م. ت)، وأهمية هذه البرامج لهؤلاء الطلاب العقبات التي تعوق البرنامج عن تحقيقه لأهدافه. (2) لا توجد فروق بين المدرسين السعوديين وغير السعوديين تعزى إلى الاختلاف في المرحلة الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية حول المتغيرات الثلاثة المذكورة في الفرضية السابقة أعلاه. ولاختبار هاتن الفرضيتين صممت استبانة لقياس آراء (340) مدرساً سعودياً وغير سعودي في المراحل الدراسية الثلاث بمدينة الهفوف بالمملكة العربية السعودية، وبواسطة اختبار (ت) وتحليل التباين الثنائي، تم التحقق من الفرضيتان على الترتيب. وقد قبلت الفرضيتان الصفريتان لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات. واستنتج من ذلك موافقة أفراد العينة على أهمية برنامج (م. ت) للطلاب المتأخرين دراسياً، وحاجتهم إليه، ومعاناة البرنامج من صعوبات تعوقه عن تحقيق أهدافه. واختتمت الدراسة بعدة توصيات بغرض تصميم وتطوير برنامج للتعليم الترميمي (العلاجي) في المراحل الثلاث بمدارس مدينة الهفوف بالمملكة العربية السعودية. en_US
language.iso ar en_US
publisher Qatar University en_US
subject General Education en_US
subject التعليم العام ar
title مجموعات التقوية بين النظرية والتطبيق : دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام في مدينة الهفوف بمنطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية ar
title.alternative Remedial Groups Between Theory and Practice: A Field Study of Public Schools in Hoffuf City in Saudi Arabia en_US
type Article en_US
identifier.pagination 49-107 en_US
identifier.issue 3 en_US
identifier.volume 2 en_US
description.AlternativeAbstract The objective of this study was to compare reality of remedial groups (G.Rx) in public schools in Hofuf City in Saudi Arabia and the theoretical psychological and educational principles of remedial instruction. The study was two-sided-theoretial and field. Two null hypotheses were generated: (1) There are no significant differences between teacher's views (Saudi and non-Saudi) with regard to: a) the need for students with poor academic performance to enrol in the (R.Cs.) program; b) the importance of these programs for these students; c) the obstacles that hinder the program from achieving its obgectives, (2) there arc no significant differences between Saudi and non-Saudi teachers that can be attributed to the difference in the educational stage (primary, intermediate and secondary. To test these hypotheses, a questionnaire was designed. Three hundreds fourty Saudi and non-Saudi teachers at the three school's levels were randomly assigned. Tptest and analysis of variance were selected to test the two hypotheses respectively. No significant differences were found between means, and the two null hypotheses were accepted. It was concluded that the subjects agreed on: (a) the importance of the (R.Gs.) program for the academically weak students; (b) the need for such students to enrol in such a program; (c) the existence of obstacles that hinder the program for achieving its objectives. Finally the study put porward a number of recommendations with a view to design and develop educational program for remedial instruction at the three school's levels of public education in Hofuf city.


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record