Show simple item record

AuthorAl Mulla, Badriya Saeed [بدرية سعيد الملا]
AuthorEl Mottawa, Fatma M. [فاطمة محمد المطاوعة]
Available date2009-11-25T13:15:19Z
Publication Date1997
Publication NameJournal of the E. R. C.
CitationJournal of the E. R. C., 1997, Vol. 6, No. 12, Pages 21-66.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8290
Abstractتهدف هذه الدراسة إلى تعرف العوامل التي تعوق تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس دولة قطر، ولتحقيق هذا الغرض أعدت الباحثتان استبانة شملت ثلاثة محاور، توقعتا أنها تشكل أهم معوقات الكتابة التعبيرية الإعدادية، وطبقت الاستبانة على عينة من معلمي وموجهي (نكور+ إناث) اللغة العربية وموجهيها بالمرحلة الإعدادية بمدارس دولة قطر، كما قامت الباحثتان بفحص عينة من تصحيح كتابات ( التعبير الإبداعي) تلاميذ الصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية. وقد كشفت النتائج عن وجود أتفاق بين أفراد العينة على أن المحاور الثلاثة الأولى التي شملتها الاستبانة (المنهج المدرسي ، طريقة التدريس ، الإدارة المدرسية ) تعد من أهم معوقات تعليم مهارات التعبير الكتابي الإبداعي بالمرحلة الإعدادية كما اوضحت الدراسة أن عميلة تقويم موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ،لا تحقق الهدف منها بل تحرم التلميذ من فرص حقيقية للنمو في الاتجاه الصحيح وذلك لعدم وجود أهداف واضحة ومحددة لمهارات الكتابة التعبيرية الإبداعية التي ينبغي أن تنمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ترشد المعلم لما يجب أن يحققه من أهداف في درس التعبير كما في فنون اللغة الأخرى ، وفي نهاية الدراسة أوصت الباحثتان بضرورة أن يكون للتعبير منهج واضح تتحدد فيع أهدافه ومهارته ، ومجالاته ، وأساليب تدريسه وطرائقها ، وأساليب تقويميه ، ولا بد من إحداث تعديل وتطوير في برامج إعداد المعلمين وتدريبهم قبل وأثناء الخدمة ، وتطوير مهام الإدارة المدرسية بما يخدم العملية التربوية ويسهم في تنمية هذا النوع من التفكير الابتكاري والإبداعي لدى كل المعلمين والمتعلمين
Languagear
PublisherQatar University
SubjectCreativity
الابداع
Titleدراسة لمجموعة من العوامل التي تعوق تعليم مهارات التعبير الإببداعي في المرحلة الإعدادية
Alternative TitleA Study Of Some Of The Factors Which Impede The Learning Of Expressive Writing In The Preparatory Stage
TypeArticle
Pagination21-66
Issue Number12
Volume Number6
Alternative AbstractThis Sutdy Aims At Idtentifying The Factors Which Impede The Development Of Expressive Writing Among Preparatoiy School Pupils In The State Of Qatar. To Achieve This Objective The Two Researchers Prepaned A Questionnaire. The Question Naine Consisted Of Three, Topics Which They Expected To Be Among The Most Important Factors Which Impede The Development Of Expremple Chosen From Among Male And Female Arabic Language Teachers And Inspectors. The Two Researchers Also Checked A Sample Of The Pupils Written School AsagnmEnts. The Sample Of Written Assignments Is Taken From Years" ,^ And?" Of The Preporatory School. The Findings Suggest That There Is Agreement Among The Respondents That The Three Topic Areas ( IE The Curriculum, Methods Of Teaching And School Adininstrau'on) Are Among The Most Imporstudy Has Also Shown That The Assessment Of The Pupils' Written Work Does Not Achieve Its Aims. In Fact It Seems To Deprive The Pupils Of Guenuine Opportunities For The Development Of Expressive Writing. This Is Mainly Because Of The ABsence Of Well Defined Objectives For The Teaching Of Expressive Writing. The Two Researchers Have Suggested That Expressive Writing Must Have A Clear And Well Designed Curriculum With Clearly Defined Aimso Important To Reform Teacher Training Courses As Well As Making Certain Improvements In The Schools Adminstration. In A Way That Will Assist In The Development of expressive writing.


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record