أثر استخدام طريقة سكمان الاستقصائية على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم بسلطنة عمان

Show simple item record

contributor.author Al-Shuailee, Ali [علي هويشل الشعيلي] en_US
date.accessioned 2009-11-25T13:37:19Z en_US
date.available 2009-11-25T13:37:19Z en_US
date.issued 2005 en_US
identifier.citation Journal of Educational Sciences (JES), 2005, Vol. 4, No. 7, Pages 103-130. en_US
identifier.uri http://hdl.handle.net/10576/8473 en_US
description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام طريقة سكمان الاستقصائية على تحصيل طلاب الصف السابع الأساسي للمعارف العلمية في مقرر كتاب العلوم للصف السابع الأساسي، والكشف عن مدى احتفاظهم بها، وذلك مقارنة بالطريقة التقليدية. ولأغراض هذه الدراسة تم تصميم وحدة مبنية وفقا لطريقة سكمان الاستقصائية، كما تم تطوير اختبار تكون من (26) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، و 4 أسئلة من نوع المقال القصير، وقد تم عرض هذه الأداة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، ووجد أن معامل الاتساق الداخلي لها مقداره (0.84)، وهذه النتيجة تعد كافية لاستخدامها لأغراض الدراسة. وتالف مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف السابع الأساسي بمديرية التربية بالمنطقة الداخلية والبالغ عددهم 3529 طالباً وطالبة، في حين كانت عينة الدراسة (150) طالباً وزعوا في مجموعتين؛ تجريبية (76) تم تدريسها باستخدام طريقة سكمان الاستقصائية، في حين درست المجموعة الضابطة (74) بالطريقة التقليدية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا (0.05= α ) بين متوسط أداء الطلب على الاختبار الفوري والمؤجل يعز ى لمتغير الطريقة ولصالح التجريبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على تدريب المعلمين على كيفية استخدام طريقة سكمان الاستقصائية في تدريسهم، كما أوصت الدراسة الباحثين بإجراء المزيد من الدراسات في هذه الطريقة.
language.iso ar en_US
publisher Qatar University en_US
subject Impact of Using Suchmans en_US
subject الاستقصائية ar
title أثر استخدام طريقة سكمان الاستقصائية على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم بسلطنة عمان en_US
title.alternative The Impact of Using Suchman's Inquiry Model on the Achievement of Omani 7th Grade Students in Science ar
type Article en_US
identifier.pagination 103-130 en_US
identifier.issue 7 en_US
identifier.volume 4 en_US
description.AlternativeAbstract This study aims to investigate the impact of using Suchman's inquiry model in teaching science at 7th grade schooling comparing to the traditional teaching method. The sample consisted from 76 students in the experimental group, which used the Suchman's inquiry model, whereas the control group consisted from 74 students and received the traditional method. After experimenting, an achievement test was given to all sample members. The finding revealed that there is a significant difference in the academic achievement in science between the experimental and control groups due to teaching method in favor of the experimental group at the significance level of (a=0.05). The research findings indicated the necessity of adopting the Suchman's inquiry model in teaching as it would extend students performance.


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record