Show simple item record

AuthorAl-Zoubi, Ahmad Muhammad [احمد محمد الزعبي]
Available date2009-11-25T13:37:40Z
Publication Date2005
Publication NameJournal of Educational Sciences
CitationJournal of Educational Sciences (JES), 2005, Vol. 4, No. 8, Pages 57-80.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8495
Abstractيهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الاكتئاب وتقدير الذات عند طلاب الصفين الأول والثالث الثانوي، وبيان ما إذا كانت توجد فروق دالة جوهرياً في متوسط درجات الاكتئاب وتقدير الذات بين الذكور والإناث عند عينة الدراسة، وكذلك ما إذا كانت توجد فروق دالة جوهرياً بين متوسط درجات الاكتئاب وتقدير الذات بين طلاب وطالبات الصفين الأول والثالث الثانوي. وقد تكونت عينة البحث ككل من (390) طالباً وطالبة، (200) طالب وطالبة من الأول الثانوي و (190) طالباً وطالبة من الثالث الثانوي. واستخدم الباحث مقياس الاكتتاب (B.D.T) الصورة المختصرة(A. Beck)، الذي أعده للعربية لطفي فطيم (1994) لقياس تقدير الذات، كما استخدم مقياس تقدير الذات من إعداده. وقد استخرج للمقياسين معاملات الصدق والثبات اللازمة. ومن أهتم النتائج التي أسفر عنها البحث وجود علاقة سالبة دالة عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الاكتئاب ومتوسط درجات تقدير الذات سواء عند طلاب وطالبات الأول الثانوي أم عند طلاب وطلبات الثالث الثانوي. كما وجدت فروق دالة جوهرياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الاكتئاب وتقدير الذات لدى طلاب الصفين الأول والثالث الثانوي، حيث تبين أن الإناث أكثر اكتئابا من الذكور وأقل تقديرا لذواتهن والعكس صحيح. علاوة على ذلك وجدت فروق دالة عند مستوى (0.01)هو في متوسط درجات الاكتئاب ومتوسط درجات تقدير الذات بين طلاب وطالبات الأول الثانوي من جهة، وبين طلاب وطالبات الثالث الثانوي من جهة أخرى، حيث أظهرت النتائج أن طلاب وطالبات الأول الثانوي أكثر اكتئابا وأقل تقديراً لذواتهم بالمقارنة مع طلاب وطالبات الثالث الثانوي. وهذا يعني أن فرضيات البحث جميعها قد تحققت. وقد فسر الباحث هذه النتائج في ضوء معطيات البحث واستنادا إلى الإطار النظري والدراسات السابقة.
Languagear
PublisherQatar University
SubjectSecondary Education
Subjectالاكتئاب
Titleالعلاقة بين الاكتئاب وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين
Alternative TitleRelationship between Depression and Self-esteem Among male and female secondary school students
TypeArticle
Pagination57-80
Issue Number8
Volume Number4
Alternative AbstractThis research aims to study the relationship between depressions and self-esteem among male and female secondary students (first and third class), and to explain whether there are any significant differences between the means of depression and self-esteem degrees with respect to male and female variables. In addition' an attempt made to find out whether there are significant differences between first and third class students with respect to male and female groups.


Files in this item

Icon

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record