Show simple item record

AuthorAl Faleh, Nasser A. [ناصر عبد الرحمن الفالح]
Available date2009-11-25T13:38:17Z
Publication Date2005
Publication NameJournal of Educational Sciences
CitationJournal of Educational Sciences (JES), 2005, Vol. 4, No. 7, Pages 19-64.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8532
Abstractهدفت الدراسة إلى تحديد المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتحديد درجة أهمية وممارسة المهارات المختبرية لتدريس الكيمياء في المختبر بالمرحلة الثانوية، والكشف عن أثر الخبرة في التعليم على تحديد درجة اهمية وممارسة المهارات المختبرية لتدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدواسة من (92) و (79) من معلمي الكيمياء في مدينتي الرياض والدمام على التوالي، ولتحقيق اهداف الدراسة والإجابة عن اسئلتها قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من خمسة محاور، اشتملت على (74) عبارة، وبينت النتائج: حصول (73) مهارة من حيث الأهمية من المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر كما يراها معلمو الكيمياء بالمرحلة الثانوية على متوسطات حسابية ما بين (3.28) و (3.90) من أصل (4)، وحصول (50) مهارة من حيث الممارسة من المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر كما يراها معلمو الكيمياء بالمرحلة الثانوية على متوسطات حسابية ما بين (3.01) و (3.6) من اصل (4)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في تحديد درجة أهمية كل مجال من مجالات المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر تعزي للخبرة (سنة: أقل من 6 سنوات- 6 سنوات: اقل من 11 سنة- أكثر من 11 سنة)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في تحديد درجة ممارسة كل مجال من مجالات المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر تعزي للخبرة (سنة: أقل من 6 سنوات- 6 سنوات: أقل من 11 سنة- اكثر من 11 سنة)، وتوجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين تحديد درجة الأهمية والممارسة لدى أفراد عينة الدراسة لأربعة مجالات من مجالات المهارات الحزمة لتدريس الكيمياء بالمختبر، في حين لم يوجد ارتباط دال إحصائياً بالنسبة لمجال الأمن والسلامة في مختبر الكيمياء.
Languagear
PublisherQatar University
SubjectChemistry
Subjectالكيمياء
Titleأهمية المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانووية كما يراها معلمو الكيمياء
Alternative TitleImportance of Laboratory Skills Necessary for Teaching Chemistry in Secondary Schools As Percieved by Chemistry Teachers
TypeArticle
Pagination19-64
Issue Number7
Volume Number4
Alternative AbstractThe purpose of this study was to determine the importance Importance of Laboratory Skills Necessary for Teaching Chemistry in Secondary Schools As Percieved by Chemistry Teachers. A questionnaire consisting of ( 74 ) items were distributed to a random sample of (171) chemistry teachers . The results revealed the following: - (73) skills obtained a mean range between 3.28 - 3.90. - There were no statistically significant differences in the mean scores between the secondary school chemistry teachers in the rating of the importance of chemistry teaching skills in the laboratory with respect of teaching experience. - There were no statistically significant differences in the mean scores between the secondary school chemistry teachers in the rating of practice of the chemistry teaching skills in the laboratory with respect of teaching experience. - There were statistically significant correlations at (0.01) between the rating of importance and rating of practice of chemistry teaching skills in the laboratory for four domains.


Files in this item

Icon

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record