أهمية المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانووية كما يراها معلمو الكيمياء

Show simple item record

Author Al Faleh, Nasser A. [ناصر عبد الرحمن الفالح] en_US
Available date 2009-11-25T13:38:17Z en_US
Publication Date 2005 en_US
Citation Journal of Educational Sciences (JES), 2005, Vol. 4, No. 7, Pages 19-64. en_US
URI http://hdl.handle.net/10576/8532 en_US
Abstract هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتحديد درجة أهمية وممارسة المهارات المختبرية لتدريس الكيمياء في المختبر بالمرحلة الثانوية، والكشف عن أثر الخبرة في التعليم على تحديد درجة اهمية وممارسة المهارات المختبرية لتدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدواسة من (92) و (79) من معلمي الكيمياء في مدينتي الرياض والدمام على التوالي، ولتحقيق اهداف الدراسة والإجابة عن اسئلتها قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من خمسة محاور، اشتملت على (74) عبارة، وبينت النتائج: حصول (73) مهارة من حيث الأهمية من المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر كما يراها معلمو الكيمياء بالمرحلة الثانوية على متوسطات حسابية ما بين (3.28) و (3.90) من أصل (4)، وحصول (50) مهارة من حيث الممارسة من المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر كما يراها معلمو الكيمياء بالمرحلة الثانوية على متوسطات حسابية ما بين (3.01) و (3.6) من اصل (4)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في تحديد درجة أهمية كل مجال من مجالات المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر تعزي للخبرة (سنة: أقل من 6 سنوات- 6 سنوات: اقل من 11 سنة- أكثر من 11 سنة)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في تحديد درجة ممارسة كل مجال من مجالات المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر تعزي للخبرة (سنة: أقل من 6 سنوات- 6 سنوات: أقل من 11 سنة- اكثر من 11 سنة)، وتوجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين تحديد درجة الأهمية والممارسة لدى أفراد عينة الدراسة لأربعة مجالات من مجالات المهارات الحزمة لتدريس الكيمياء بالمختبر، في حين لم يوجد ارتباط دال إحصائياً بالنسبة لمجال الأمن والسلامة في مختبر الكيمياء. en_US
Language ar en_US
Publisher Qatar University en_US
Subject Chemistry en_US
Subject الكيمياء ar
Title أهمية المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانووية كما يراها معلمو الكيمياء en_US
Alternative Title Importance of Laboratory Skills Necessary for Teaching Chemistry in Secondary Schools As Percieved by Chemistry Teachers ar
Type Article en_US
Pagination 19-64 en_US
Issue Number 7 en_US
Volume Number 4 en_US
Alternative Abstract The purpose of this study was to determine the importance Importance of Laboratory Skills Necessary for Teaching Chemistry in Secondary Schools As Percieved by Chemistry Teachers. A questionnaire consisting of ( 74 ) items were distributed to a random sample of (171) chemistry teachers . The results revealed the following: - (73) skills obtained a mean range between 3.28 - 3.90. - There were no statistically significant differences in the mean scores between the secondary school chemistry teachers in the rating of the importance of chemistry teaching skills in the laboratory with respect of teaching experience. - There were no statistically significant differences in the mean scores between the secondary school chemistry teachers in the rating of practice of the chemistry teaching skills in the laboratory with respect of teaching experience. - There were statistically significant correlations at (0.01) between the rating of importance and rating of practice of chemistry teaching skills in the laboratory for four domains.


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record