واقع استخدام طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية لشبكة الإنترنت واتجاهاتهم نحوها

Show simple item record

contributor.author Alhayk, Sadiqu [صادق الحايك] en_US
contributor.author Jaber, Abdul Salam [عبد السلام جابر] en_US
contributor.author AlKalaf, Moain [معين الخلف] en_US
date.accessioned 2009-11-25T13:39:07Z en_US
date.available 2009-11-25T13:39:07Z en_US
date.issued 2006 en_US
identifier.citation Journal of Educational Sciences (JES), 2006, Vol. 5, No. 10, Pages 93-120. en_US
identifier.uri http://hdl.handle.net/10576/8581 en_US
description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية لشبكة الإنترنت واتجاهاتهم نحو استخدام هذه التكنولوجيا في التعليم تبعا لمتغيرات الجامعة وواقع الاستخدام والجنس والخبرة الحاسوبية. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة مكونة من (478) طالبا وطالبة موزعين على جميع كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الرسمية، وعددها (4) كليات في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك وجامعة مؤتة والجامعة الهاشمية في الفصل الدراسي الأول 2005/2004 م. من أجل اختبار أسئلة الدراسة تم بناء استبانة مكونة من جزأين، الجزء الأول يتكون من مجموعة من الأسئلة العامة المتعلقة بالجنس، وواقع استخدام الطلبة لشبكة الإنترنت، وعدد مرات استخدام الإنترنت في الأسبوع، واستخدام الإنترنت في المنزل، والبريد الكتروني ، والخبرة الحاسوبية، والجزء الثاني يتكون من فقرات تقيس اتجاهات الطلبة نحو استخدام شبكة الأنترنت في التعليم. وأشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى أن طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية حصلوا على أعلى نسبة في عينة الدراسة في استخدام شبكة الإنترنت، إذ بلغت 1215، يليها طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك بنسبة 82.7، يليها طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الهاشمية بنسبة 79.1، وأخيرا طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة مؤتة بنسبة 7012. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلبة نحو استخدام شبكة الانترنت في الجامعات الأربعة وباستثناء نتائج طلبة الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك حيث لم تظهر فروق إحصائية(، كما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بيان اتجاهات الذكور والإناث. ومن جهة أخرى أوضحت النتائج أن للخبرة الحاسوبية أثرا ذا دلالة إحصائية على اتجاهات الطلبة. وأخيرا أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلبة تعزي لمتغير السنة الدراسية. وتوصي الدراسة بعمل ورش وتوزيع نشرات تعليمية لكيفية استخدام شبكة الإنترنت على الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، والتركيز على الواجبات التدريسية التي تحث الطلبة على استخدام شبكة الإنترنت و البريد الالكتروني
language.iso ar en_US
publisher Qatar University en_US
subject Physical Education en_US
subject التربية الرياضية ar
title واقع استخدام طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية لشبكة الإنترنت واتجاهاتهم نحوها en_US
title.alternative The Status of Using Internet by Physical Education Students in Jordan Universities and Their Attitudes Toward it ar
type Article en_US
identifier.pagination 93-120 en_US
identifier.issue 10 en_US
identifier.volume 5 en_US
description.AlternativeAbstract The purpose of this study was to define the status of using internet by physical education students and their attitudes toward it with respect to their university gender experiences and academic level. The sample consisted of 478 male and female students from all faculties of physical education at four Jordan Universities during the first semester of 2004/2005. The results showed that the highest percentage of students using the internet were at Jordan , Yarmook, Hashemia, and Mouta Universities, respectively. The results of data analysis of students' attitudes indicated that there were significant differences among students' attitudes in four universities (except between Jordan and Yarmook Universities). However, no significant differences were found between female and male students and among the four students academic levels. The results also indicated that students with higher computer experiences scored significantly higher in students' attitudes.


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record