Show simple item record

Authorفخرو، عائشة أحمد
Available date2009-11-25T13:39:38Z
Publication Date2003
Publication NameJournal of Educational Sciences
CitationJournal of Educational Sciences (JES), 2003, Vol. 4, No. 4, Pages 19-57.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8620
Abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الوعي الغذائي السائد للطالبات المعلمات تخصص الاقتصاد المنزلي بكلية التربية- جامعة قطر والتخصصات الدراسية الأخرى، وأثر كل من متغيرات الجنسية والتخصص الأكاديمي وعدد مصادر التعلم على المعرفة الغذائية. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد اختبار يقيس عدداً من المفاهيم الغذائية المرتبطة بالوعي الغذائي، وأثر المتغيرات السالفة الذكر من خلال اطلاعها على عدد من الدراسات والبحوث المرتبطة بمشكلة البحث الحالي وقراءاتها لمراجع وكتب في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي (الغذاء والتغذية)، وتم إعداد الاختبار في صورة مبدئية، واتبعت الباحثة في تصميمه الإجراءات المنهجية المتعارف عليها في بناء الاختبار حتى توصلت إلى صورته النهائية، وتم تطبيقه على عينة من الطالبات المعلمات المنتظمات في الفصل الدراسي السادس للعام الجامعي 2000/2001م، وبلغ عددهن (275) طالبة معلمة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الوعي الغذائي السائد لدى الطالبات المعلمات تخصص الاقتصاد المنزلي بكلية التربية جامعة قطر والتخصصات الأخرى كان منخفضاً، كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطالبات المعلمات تخصص الاقتصاد المنزلي في مستوى الوعي الغذائي ومتوسطات درجات الطالبات المعلمات في التخصصات الأخرى، كما أظهرت الدراسة أن مصادر المعلومات الغذائية التي حظيت بأعلى نسبة مئوية لدى أفراد العينة والأكثر استخداما هي الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون، أما مصادر الحصول على المعلومات الغذائية التي تعتمد على دراسة مادة الاقتصاد المنزلي بمراحل التعليم العام؛ فقد حظيت على نسبة مقدارها 50.9% واحتلت الترتيب الرابع، وكذلك أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستو ى الوعي الغذائي لدى أفراد العينة وفقأ للجنسية وعدد مصادر الحصول على المعلومات الغذائية.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالتغذية.
الاقتصاد المنزلي
Titleدراسة مقارنة لمستوى الوعي الغذائي لدى الطالبات المعلمات تخصص الاقتصاد المنزلي بكلية التربية - جامعة قطر والتخصصات الأخرى في ضوء بعض المتغيرات
Alternative TitleThe Nutritional Knowledge among Student Teachers at the College of Education, University of Qatar.
TypeArticle
Pagination19-57
Issue Number4
Volume Number4
Alternative AbstractThis study aims at finding out the level of nutritional knowledge among student-Teachers at the Faculty of Education, University of Qatar and the effect of nationality, academic specialization and the number of knowledge resources on nutritional knowledge. In order to achieve this aim, the researcher prepared a test to measure a number of nutritional concepts related to nutritional knowledge and the effect of the above mentioned variables on nutritional knowledge. The test was based on the researcher's reading of a number of studies and research papers related to this study as well as reading of books and researches on the methods of teaching Home Economics (Diet and Nutrition). Results of the stud showed There is a level of nutritional knowledge among all the student-teachers. The knowledge resources that have attained the highest percentage are news papers, magazines, radio and T.V. However, the resources which depend on teaching such as study courses gained low percentage, and There were no Statistical significant differences among the different groups according to nationality academic specialization and the different knowledge resources. Also it showed A numbers of recommendations and suggestions which may help in increasing nutritional knowledge were put forward.
AuthorFakroo, Aisha Ahmed
SubjectEducation


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record