موضوعات القراءة التي يميل إليها الطلاب في المراحل التعليمية وأثر الجنس والمستوى الصفي على ذلك

Show simple item record

contributor.author Al Sartawi, Zaidan A. [زيدان احمد السرطاوي] en_US
contributor.author Abdul Jabbar, Abdul Aziz M.[عبد العزيز محمد العبد الجبار] en_US
date.accessioned 2009-11-25T13:39:51Z en_US
date.available 2009-11-25T13:39:51Z en_US
date.issued 2002 en_US
identifier.citation Journal of Educational Sciences (JES), 2002, Vol. 1, No. 2, Pages 51-79. en_US
identifier.uri http://hdl.handle.net/10576/8635 en_US
description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الموضوعات التي يميل إليها الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة وأثر كل من متغيري الجنس والصف الدراسي على تلك الميول. ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحثان أداة اشتملت على (49) موضوعا، تم تطبيقها على (745) طالباً. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في موضوعات القراءة التي يميل إليها الطلاب تعزي لمتغيري المرحلة والصف الدراسي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في موضوعات القراءة التي يميل إليها طلب المرحلة المتوسطة فقط تعزى لمتغير الجنس، في حين لم تظهر تلك الفروق بين طلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية والثانوية. وتمثلت أهم الموضوعات التي أظهر الطلاب في المراحل المختلفة ميلاً نحوها ورغبة في القراءة حولها، مع الأخذ بالاعتبار تفاوت رتبها ومنزلتها بين مرحلة وأخر ى في الموضوعات التالية: حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، والرسل والأنبياء، وحياة الصحابة، و الفتوحات الاسلامية، وأحوال المسلمين، والمغامرات، والطرائف، و الفكاهة والهوايات، وقصص البطولة، و الروايات البوليسية و الأحداث الغامضة، والاكتشافات، و المخترعات ar
language.iso ar en_US
publisher Qatar University en_US
subject Education en_US
subject التعليم ar
title موضوعات القراءة التي يميل إليها الطلاب في المراحل التعليمية وأثر الجنس والمستوى الصفي على ذلك en_US
title.alternative The Effects of School Level, Sex and Grade Level on Reading Interest of Four Through Twelfth Grade Student ar
type Article en_US
identifier.pagination 51-79 en_US
identifier.issue 2 en_US
identifier.volume 1 en_US
description.AlternativeAbstract The Study was aimed to identify the students reading interests in different School levels, and the effects of School level, sex, and grade on students interests. To achieve this, a questionnaire was developed by the researcher and filled by 745 students in grade four through high school. The results of the study revealed: (1) There is a significant difference in students interests attribute to grade and school level. (2) There is a significant difference in students interests in middle school attribute to sex, while there were no significant differences between boys and girls in elementary and high school level. (3) Students show interest in reading about Prophets life, Islamic war, Islamic world problems, adventures, hobbies, and stories about brave people


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record