Show simple item record

Authorعبد المنعم بن محمد القو
Available date2009-11-25T13:48:44Z
Publication Date2001
Publication NameBulletin of the Faculty of Education
CitationBulletin of the Faculty of Education, 2001, No. 17, Pages 225-272.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/9091
Abstractتناولت الدراسة أهم المشكلات التي يعاصرها الطلبة والطالبات في قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء، وكذلك وجهات نظر المعلمين والمعلمات المتخصصين في الدراسات الإسلامية الذين يقومون بالمشاركة في تقييم أفراد الدراسة حول أهم المشكلات المصاحبة. وعلى هذا فان هدف الدراسة الحالية هو معرفة المشكلات والأسباب الكامنة ورائها، وبالتالي العمل على تلافيها في المراحل القادمة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغت عينتها 40 طالبا وطالبة هم جميع أفراد مجتمع الدراسة بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل في الفصل الدراسي الأول 1420 هـ ، و 30 معلم ومعلمة من نفس مدارس الطلبة والطالبات. خلصت الدراسة إلى وجود العديد من المشكلات، ومن أهمها: 1- عدم تقدير بعض تلاميذ وتلميذات المدارس للطلبة والطالبات المعلمات. 2- المبالغ المادية المصاحبة للبرنامج من قبل بعض إدارات المدارس. 3- قلة المساعدة من قبل المعلمين والمعلمات المتعاونات للطلبة والطالبات المعلمات. 4- تعارض المقررات الصباحية للطلبة والطالبات المعلمات مع واجبات برنامج التربية العملية. وعلى ضوء تلك النتائج، اقترحت الدراسة عددا من التوصيات من ضمنها: 1- أهمية وضع آلية للحقوق والواجبات لكل طرف من أطراف البرنامج. 2- العمل على حسن اختيار مدارس التطبيق، إحقاقا لمبدأ النوعية أولا. 3- العمل على تطبيق برنامج التربية العملية بمنأى عن المحاضرات الصباحية.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالتعليم الجامعي
University Education
التربية
التعليم الإسلامي -- الدراسة و التدريس.
التدريب على التعليم.
Titleدراسة لأهم مشكلات الطلاب والطالبات المعلمات المتخصصين في الدراسات الإسلامية والمعلمين والمعلمات المتعاونات ببرنامج التربية العملية في جامعة الملك الفيصل
TypeArticle
Pagination225-272
Issue Number17
Alternative AbstractThis research focuses on the most problems to be a contemporary of fourth level students in Islamic department in the college of education at King Faisal University. Further, there was mentor teacher opinion that supervision students towards these problems during the teaching practice programme in schools. The aim of the research is to know these problems and how to make Control on it. The study used analysis descriptive method; the number of students was 40 in Islamic department at King Faisal University in the first term of 1999. On the other hand, there was 30-mentor teacher from the same schools. The results show several problems as: 1- Less regard from pupils. 2- High payment from students in practice program 3-Less support from mentor teacher 4- disagreement between students courses on the morning and their Duties in school. This research recommends couple things as: 1-lt s importance to put roles for each member of teaching practice program. 2-The best choose for mentor school. 3-lt s importance to allow student to teach on morning without courses in college.


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record