Show simple item record

Authorعبد الله عبد العزيز محمد الهابس
Available date2009-11-25T13:49:44Z
Publication Date2000
Publication NameBulletin of the Faculty of Education
CitationBulletin of the Faculty of Education, 2000, No. 16, Pages 109-139.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/9136
Abstractيعتر قرار الرسوب والنجاح من القضايا التربوية التي لازالت في حلبة النقاش ولم يتم الفصل فيه حتى الآن. وتعتر مشكلة قرار الرسوب ليست وليدة الساعة بل إن عمر هذه المشكلة يزيد عن ثمانين عاما. ‏وعند الحديث عن الرسوب فإن أول ما يتبادر إلى الذهن التكلفة المادية وأسباب الرسوب على التوالي. وقليل من الدراسات التي تناولت تاريخ الرسوب وفلسفته وبدائله وعلاقته بتحصيل الطلاب في المستويات المتقدمة من المرحلة الدراسية نفسها أو المراحل اللاحقة. وهذه الدراسة ما هي إلا محاولة لإجراء نظرة تربوية فاحصة للأبحاث التي تناولت الرسوب من هذه الجوانب بهدف الوصول إلى نتائج علمية دقيقة يمكن الاستفادة منها في تطوير نظمنا التربوية، وبتحديد أدق تهدف هذه الدراسة إلى تنظير لفلسفة الرسوب وتاريخه وبدائله وعلاقته بتحصيل الطلاب. ‏وقد اعتمدت هذه الدراسة على ما كتب في الموضوع من كتب وأبحاث ودراسات باللغتين العربية والإنجليزية. واتبعت هذه الدراسة أسلوب التحليل الفلسفي لكثير من نتائج البحوث والدراسات المتعلقة في مجال التربية وتحصيل الطلاب بصفة عامة، وفى مجال الرسوب بصفة خاصة بغية الوصول إلى إجابات عن أسئلة الدراسة. ‏وخلصت الدراسة إلى أن تاريخ الرسوب يعود إلى بداية ما يسمى بنظام الفصل الدراسي أي منذ القرن السادس عشر ميلادي في بريطانيا وفى القرن التاسع عشر في أمريكا. ولقد تأثرت فلسفة الرسوب واستراتيجياته بالحركات الإصلاحية التربوية والنظريات الفلسفية. وعلى صعيد الدراسات التي تناولت العلاقة بين الرسوب والتحصيل سواء في نفس المستوى أو في المستويات العليا، ‏نجد أن هناك تفاوتا كبيرا في النتائج. ورغم اتباع الأسلوب العلمي في هذه الدراسات إلا أن النتائج جاءت متفاوتة جدا. لكن المتفحص والقارئ لهذه البحوث يجد أن هناك اتفاقا كبيرا بين التربويين حول فاعلية الرسوب وخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية. ‏وقد اتضح أيضا أن للرسوب أثارا سلبية وأخرى إيجابية. كما أن هناك أسبابا عديدة تلعب دورا مباشرا وغير مباشر في الرسوب. ‏أما أهم البدائل التي لاقت استحسانا لدى التربويين والقابلة للتطبيق فهي إما أن تقوم المدرسة بفتح أبوابها قبل المدة المحددة للدراسة ويطالب الطلبة الراسبين بالالتحاق في المدرسة قبل أقرانهم حيث يتم تدريسهم المواد التي رسبوا فيها أو افتتاح مدارس في الصيف يدرس فيها الطب الراسبين. ‏كما أن هذه الدراسة توصلت إلى مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تطوير العملية التربوية.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالتعليم
Education
التسرب في التعليم.
الإخفاق الدراسي.
التحصيل الدراسي.
Titleالرسوب وعلاقته بتحصيل الطلاب : دراسة تحليلية
TypeArticle
Pagination109-139
Issue Number16
Alternative AbstractEducators are faced with many decisions in educating students. One decision many educators are faced with each year is whether to promote or retain students who have not met the requirements for the grade in which he/she had spent the past year. The purpose of this study is to inform educators on the following: 1. What is the history of retention? 2. What is the philosophy of retention? 3. What alternatives are there for educators to use instead of retention? 4. What effects does retention have on a student's academic and self¬concept? A systematic computer search of the literature was conducted through the Internet and (ERIC) to identify potentially revenant studies. This study found that educators are generally in fervor of the retention practice. Moreover, educators believe that the reason for retention should be that the students" lack the basic skills" to move to the next grade. When looking at the findings regarding the academic achievement of retained first, second and third graders this study showed that children do significantly better the second time through grade. The recommendations include more attention should be given to the long term effects of retention in elementary students and experimental research (when ethical) will improve the validity and reliability of research result.


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record