Show simple item record

Authorمحمد عبد الله المنيع
Available date2009-11-25T13:52:14Z
Publication Date1988
Publication NameBulletin of the Faculty of Education
CitationBulletin of the Faculty of Education, 1988, No. 6, Pages 431-469.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/9251
Abstractالغرض من تحليل الأقسام والتخصصات الجامعية في جامعات دول الخليج العربية هو أنه ظهر في الآونة الأخيرة تشبع من خريجي الجامعات في بعض التخصصات بالرغم من أن هذه الدول تجلب في نفس الوقت القوى العاملة المدربة الأجنبية من الخارج لسد الثغرة في التخصصات التي تحتاجها سوق العمل الخليجي. وقد قام الباحث بإنتاج عدد من الجداول وتحليها بالإضافة إلى ما يتوفر من معلومات في هذا المجال. وفيما يلي مختصر لنتائج البحث: ا- أن أي تطوير للتعليم الجامعي يجب أن يصاحبه تطوير للتعليم الثانوي لوجود العلاقة الوثيقة بين هذين النوعين من التعليم. 2- لا يوجد توازن بين أعداد خريجي الأقسام الأدبية وأعداد خريجي الأقسام العلمية لسد حاجة المجتمع وبذلك يزداد الهدر في التعليم الجامعي. 3- تحتاج دول الخليج العربية إلى تخصصات العلوم الزراعية والإنتاج الحيواني، وللعلوم الهندسية وهندسة البترول. 4- يجب الحد من القبول في تخصصات الاجتماع، العلوم الاجتماعية وعلم النفس. 5- تقف بعض سياسات القبول في الجامعات عاتقه في مواصلة خريجي ثانوية القسم العلمي في الاستمرار في التخصص العلمي في الجامعة وبذلك يزداد خريجي التخصيصات الإنسانية. 6- أن كثيرا من خريجي الجامعات في التخصصات الإنسانية سيعملون في وظائف ليست لها صلة بتخصصاتهم. 7- لا يوجد تنسيق فعال بين الجامعات الخليجية للاستفادة من توفر الإمكانات الموجودة بها كما أنه لا يوجد تنسيق فعال بين الجامعات في البلد الواحد من حيث نوعية التخصصات التي يجب أن تتوفر في كل منها حتى لا تحصل ازدواجية في تخصصات ليس لها طلب من قبل المجتمع.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالتعليم الجامعي
University Education
التنمية
العالم العربي -- التنمية الاقتصادية.
العالم العربي -- التنمية الاجتماعية.
الجامعات و الكليات -- الخريجون -- العالم العربي.
Titleدراسة تحليلية لاعداد خريجي التخصصات الجامعية ومدى ملائمتها لاحتياجات التنمية في دول الخليج العربية
TypeArticle
Pagination431-469
Issue Number6


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record