Show simple item record

Authorعبد الرحمن احمد صائغ
Available date2009-11-25T13:53:19Z
Publication Date1995
Publication NameBulletin of the Faculty of Education
CitationBulletin of the Faculty of Education, 1995, No. 12, Pages 279-330.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/9300
Abstractفي الإدارة تتحدد الأدوار للعاملين من خلال تحديد الوظيفة لمهامها ونشاطاتها، لذا فإن أدوار مدير المدرسة لابد وأن تستجيب للمهام والواجبات والمسئوليات المنوطة به بحكم موقعه الوظيفي، وينبغي على مدير المدرسة أن يقوم بأداء جميع الأدوار المطلوبة منه بشكل متوازن وأن لا يغفل بعض أدواره أو يركز على بعضها على حساب الأدوار الأخرى. استهدفت الدراسة تحديد الأدوار المتوقعة التي يمارسها مدير (مديرة) المدرسة وبناء مقياس لتقويم فعالية أداء مدير (مديرة) المدرسة لهذه الأدوار. وبعد إطلاع الباحث على أدبيات الدراسة في مجال الإدارة التربوية والإدارة المدرسية والدراسات الميدانية التي تناولت بالتحليل أدوار مدير المدرسة، قام الباحث ببناء مقياس فعالية أداء مدير المدرسة لأدواره المتوقعة. وتكونت فقرات المقياس في صورته النهائية من 60 فقرة تغطي ستة أبعاد تمثل الأدوار المختلفة التي يقوم بها مدير المدرسة الحديثة وهي: الدور القيادي، والدور الإداري، والدور الإشرافي، والدور التقويمي، والدور التخطيطي، والدور الإنساني. وقد تحقق للمقياس الصدق المنطقي والصدق البنائي كما بلغ معامل ثبات المقياس 0.83 من خلال تقنينه بعد تطبيقه على عينة قوامها 2280 مديرا ومديرة منهم 1305 مديراً و 975 مديرة بالمراحل التعليمية المختلفة. وبالتالي يمكن الثقة فيما يسفر عنه تطبيق المقياس من نتائج.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالادارة التربوية
مديرو المدارس -- تنظيم و إدارة
Titleمقياس فعالية أداء مدير المدرسة لأدواره المتوقعة
TypeArticle
Pagination279-330
Issue Number12


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record