عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفأبو زيد, عبد العظيم
تاريخ الإتاحة2022-08-21T09:21:46Z
تاريخ النشر2022-05-12
اسم المنشورمجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jcsis.2022.0336
الاقتباس2022. أبو زيد عبد العظيم. "مراجعة مقاصدية لقضية الجمع بين العقود". مجلة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية 40 (2).
الرقم المعياري الدولي للكتاب2523-1715
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/33297
الملخصأهداف البحث: يهدف البحث إلى تحليل مقاصد النهي في النصوص الشرعية المتعلقة بالنهي عن الجمع بين العقود، بُغيةَ معرفة المحرم الذي يجب الوقوف عنده؛ إذ يُخشى أنَّ بعض التفسير الظاهر لهذه النصوص قد أدَّى إلى الحكم بِحُرمة بعض العقود دون داعٍ لذلك؛ فيوفق البحث بين مقاصد الشرع في الإباحة والحظر في إطار المعاملات المالية. منهج الدراسة: اتَّبع البحث المنهج الاستقرائي للنصوص المتعلقة بالجمع بين العقود، ثم التحليلي والتركيبي؛ لتحقيق غاية البحث من تحديد محالّ النهي وإخراج غير المقصود بالنهي من الشارع. النتائج: توصل البحث إلى أنَّ فهم عِلَلَ الأحكام الشرعية وحِكَمها ضروري للتطبيق الصحيح للأحكام، ومعرفة ما يقبل التغيُّر منها وما لا يقبل، بل وانضواء معاملات جديدة تحت تلك الأحكام، فالأخذ بظاهر النهي عند اجتماع العقود وتعميمه يُوقع الناس في حرج كبير؛ لأنَّ طبيعة معاملات الناس، ولا سيما المعاصرة، تقتضي اجتماعَ العقود وفرضَ الشروط الكثيرة في البيوع، كما توصَّل البحث إلى أنَّ الجمع بين القرض وشرط دخول المقترض بمعاملة مالية مع المقرض لا يدخل في نهي الشارع؛ لأنَّ النفع الذي يصيب المقرض ولا يتضرر منه المقرض على الإطلاق ليس محرمًا. أصالة البحث: يتناول البحث قضية لم تلقَ الاهتمام الكافي من حيث الدراسة والتحليل، وتكمُن أهميته في وضع الضوابط التي تحدد غير المقبول من اجتماع العقود، ولا سيما في المسائل المشتبهة بالربا، وهو عمل غير مسبوق.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعالجمع بين العقود
القرض
مقاصد الشريعة
الغرر
الربا
العنوانمراجعة مقاصدية لقضية الجمع بين العقود
العنوان البديلMaqasid Analysis of Shariah Rule Pertaining to Combining Contracts Together
النوعArticle
الصفحات143-163
رقم العدد2
رقم المجلد40
الملخص البديلPurpose: The paper aims to analyze the Shariah objectives of the Shariah texts related to the prohibition of combining contracts to rightly observe the prohibition, as it is feared that some literal interpretations of those texts may have led to unnecessary restriction of peoples’ financial transactions. The paper reconciles those texts and the general Shariah objectives relating to financial transactions. Methodology: The paper first adopts an inductive approach to examine all relevant Shariah texts, and then shifts to the analytical methodology to achieve the research goals of identifying the prohibited cases and excluding those that are not intended to be prohibited by the Lawgiver. Findings: The paper finds that understanding the objectives of the Shariah rulings is necessary for their correct application and for assessing when it is acceptable or unacceptable to combine contracts into a single transaction. The paper also finds that the conditioning provision of a loan on entering a financial transaction with the lender does not necessarily involve riba because the benefit that befalls the lender and does not harm the lender at all is not prohibited. Originality: The study addresses an issue that did not receive sufficient attention in terms of study and analysis, and its importance stems from setting the controls that determine the unlawful combination of contracts, especially in matters related to riba.
ESSN2305-5545
المؤلفAbozaid, Abdulazeem
الموضوعCombining contracts
Loan
Shariah Objectives
Gharar (uncertainty)
Riba (interest/usury)


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة