عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفشافعي، نظام
المؤلفمهندي، حسن
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:02:12Z
تاريخ النشر2005
اسم المنشورQatar Univesity Arts Journal
الاقتباسQatar Univesity Arts Journal, 2005, Vol. 27, Pages 127-208.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/7787
الملخصيهدف البحث إلى التعرف على وقع صناعة المياه المِعبأة في دولة قطر وتجارتها وكذلك جودتها مقارنة مع مياه الشبكة العامة. وًمن بين الأهداف أيضا درًاسة سلوك مستهلكيها وتبني خطة لتطوير صناعتها. وقد اعتمد الباحثان على مصادر بيانات ثانوية وأولية متنوعة من بينها على سبيل المثال استبانة المستهلكين التي طبقت على 440 فردا، وكذلك استبانة المصانع العاملة بالإضافة الى تحليل خاص بالبحثَ لعينات من المياه. وقد توصل البحث إلى نتائج عدهَ من بينها: أن المياه المعبأة اضحت تمثل مصدرا جديدا للمياه في دولة قطر، وذلك لرغبة المستهلك في مياه اعلىٍ جودة من الناحية الصحية، وخاصة في مجال الشرب والطِهي وانها تنمو بشكل مضطرد، وأن المصانعِ القطرية التي بلغ عددها ٩ مصانع مرخصة والغالبية دخلت مرحلة الإنتاج وتساهم في الفترة الحالية بنسبة لا تقل عن ٦٠% من احتياجاتْ السوق المحلية التي قدَرها الباحثان بحوالي 90 مليون لتر سنويا، بلي وتقوم بتصدير جزء من إنتاجها إلى دول الجوار. ومن النتائجِ كذلك، أن جودة هذه المياه كما أثبتتها التحاليل المختبرية تماثل إلى حد كبير جولة مياه الشبكَة العامة طبقا للمقاييس والمواصفات الدولية والمحلية ولكن باختلاف في محتواها من المعلن والعناصر الأخرى المضافة، ومع تميز المياه المعبأة بارتفاع أسعارها كثيرا. ويختتم البحث بتوصيات يقدمها الباحثان لتطوير هذا المصدر الجديد للمياه في دولة قطر حيث لوحظ أن إقبال الجمهور عليه يزداد وطالبا بتشجيع تصنيع المياه المعبأة محليا حيث مقومات النجاح والمنافسة قائمة لتحقق مصلحة المجتمع والمستهلك في نفس الوقت.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعBottled water
المياة المعدنية الصناعية
العنوانالمياه المعبأة في دولة قطر مع دراسة سلوك مستهلكيها
العنوان البديلBottled water in the State of Qatar with study of its consumers
النوعArticle
الصفحات127-208
رقم المجلد27
الملخص البديلThis research deals with bottled water industry in the State of Qatar and its trade as well. Testing its quality by comparison with the public water is another goal. Moreover, the study of the consumer behavior and attitude is one of the study main goals. The study depends on two kinds of data, primary and secondary, such as consumer's questionnaire (440 respondents), and factories survey, in addition to samples of water to be examined. The study reached many results such as; that the bottled water has become a new source of water in Qatar because the consumers seeking better quality of water especially for drinking and cooking uses. Therefore, the market of bottled water is increasing enormously. The study showed also that the national factories of bottled water in Qatar are sharing with around 60% of the market demand which is almost 90 million litters per year and they export part of the production to the regional countries. According to the samples which were examined, the quality of the bottled water is much correspondence with the public water in the country and both water found drinkable according to international and local standards with some variations in their chemical characteristics. But, the prices of bottled water are very high compared with the public water. Finally, the authors present some recommendations to improve and develop this new source of water, such as encouraging the local manufacturing of bottled water because the prospects for competition are available, so both the country economic ana the consumers will be benefiting by such policy.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة