عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl Sobai, Huda Turki [هدى تركي]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:11:18Z
تاريخ النشر2003
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 2003, Vol. 12, No. 23, Pages 65-103.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8162
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى تعرف الكفايات المتوفرة في أداء معلمو المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وأهمية هذه الكفايات موضع الدراسة من وجهة نظر معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وكذلك تعرف السمات الشخصية المتوفرة لدى معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وأهمية السمات الشخصية موضع الدراسة من وجهة نظر معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث) والفروق في الكفايات التدريسية وسمات الشخصية موضع الدراسة والتي تعزى لجنس معلمي المهارات البحثية، إضافة إلى معرفة المكونات العاملية لمتغيرات الدراسة، ومدي إسهام المتغيرات المستقلة (السمات الشخصية) في المتغيرات التابعة (الكفايات التدريسية). وتكونت عينة الدراسة من (39) معلما ومعلمة للمهارات البحثية هم كل المجتمع الأصل وأظهرت الدراسة النتائج الاتية: - توفر جميع مجالات الكفايات التدريسية موضع الدراسة للعينة الكلية ولعينتي المعلمين والمعلمات عدا مجالي التخطيط للدرس والتمهيد. - يدرك افراد العينة أهمية الكفايات التدريسية بدرجة ضعيفة، كما أولى كل من المعلمين والمعلمات الأهمية المفضلة لمجال كفايات للإدارة الصفية. - توفرت سمات الاعتمادية والثبات الانفعالي والنظرة للحياة للمعلمين والمعلمات، بينما توفرت الكفاية الشخصية، والتجاوب الانفعالي للإناث دون الذكور. - لم تكن الفروق بين المعلمين والمعلمات ذات دلالة في أي من متغيرات الدراسة. - انتظمت المكونات العاملية لمتغيرات الدراسة في مكونين مستقلين هما مكون الكفايات التدريسية ومكون السمات الشخصية - لم يمكن التنبؤ بالكفايات التدريسية كمتغيرات تابعة عن طريق السمات الشخصية كمتغيرات مستقلة وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعPsychology
علم النفس
العنواندراسة للكفايات التدريسية في علاقتها ببعض السمات الشخصية لمعلمي ومعلمات المهارات البحثية بدولة قطر
العنوان البديلThe relationship between some personality traits and teaching competencies at research skills
النوعArticle
الصفحات65-103
رقم العدد23
رقم المجلد12
الملخص البديلThese study aims at identifying the competencies of research skill teachers also find out if such competency is correlated with some specific personality traits. This study also is meant to see if there are any differences between male and female competencies. The sample consists of (39) male and female teachers. The results show the following: it has been proved that both male and female teachers have got all teaching competencies except for planning and introducing lessons. All male and female teachers have got the following traits: dependency, emotion, stability, personal adequacy and world view, while the female teachers only have the emotion interaction. The differences between male and female teachers are not statistically significant. The teaching competency as dependent variable could not be predicted through the personality traits.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة