عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفعبد الرحيم, أنور رياض
المؤلفجابر, جابر عبد الحميد
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:12:09Z
تاريخ النشر1993
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 1993, Vol. 2, No. 3, Pages 109-139.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8187
الملخصتهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية وأزمات النمو النفسي الاجتماعي الأريكسونية خلال فترة الطفولة وذلك على عينة من التلاميذ القطريين، وكذلك معرفة الفروق بين الجنسين والفروق بين الأعلى تحصيلا والأقل تحصيلا في هذه الأزمات، وكانت العينة تتكون من 65 من الذكور و 50 من الإناث، وكان متوسط أعمارهم هي 7. 14، 21. 14 عاما بالترتيب، وطبق عليهم استخبار الشباب بصورتيه (صورة خاصة بالأب وأخرى خاصة بالأم) إعداد (Schludmann) وترجمة جابر عبدالحميد جابر (1985) وهو يقيس أساليب المعاملة الوالدين كما يدركها الأبناء، ومقياس مراحل النمو النفسي الاجتماعي إعداد (Darling-Fisher & Leidy) وترجمة الباحثين الحاليين، وأوضحت التحليلات الإحصائية وجود علاقات ارتباطية دالة وموجبة بين أسلوب التقبل/ الرفض وثلاث من أزمات النمو النفسي الاجتماعي، بينما / يرتبط أسلوب الضبط النفسي/ الاستقلال الذاتي بأي من أزمات النمو النفسي إلا أزمة الثقة/ عدم الثقة لدى الذكور، وكان الارتباط دالاً وسالباً بينما لم يرتبط أسلوب الضبط الصارم/ الضبط المتساهل بأي من أزمات النمو النفسي الاجتماعي، كما اتضح عدم وجود فروق بين الجنسين في أي من أزمات النمو النفسي الاجتماعي، بينما كنت هناك فروق دالة بين الإناث الأعلى تحصيلا والأقل تحصيلا في أزمات النمو النفسي الاجتماعي إلا في أزمة الثقة/ عدم الثقة، وتشير النتائج إلى أهمية المعاملة الوالدية في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي، وأهمية دور هذا التوافق في التحصيل المدرسي.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعPsychology
علم النفس
العنوانالعلاقة بين أزمات النمو النفسي الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من التلاميذ القطريين
العنوان البديلThe Relationship between Psychosocial Crises and Parental Socialization Styles for a Sample of Qatari Pupils
النوعArticle
الصفحات109-139
رقم العدد3
رقم المجلد2
الملخص البديلThis study aimed to show the relationship between the Eriksonian psychosocial Crises (EPC) and parental socialization styles during childhood for a sample of Qatari puplis. It also aimed to show the differences between the two sexes, and between the high and low achievers in the EPC. The sample consisted of 65 males and 50 females with age means of 14.70 & 14.21 yrs respectively. Two questionnaires were used to measure parental socialization styles and the EPC. Statistical results showed that there were significant and positive correlations between acceptance vs. rejection and three EPC, no significant correlations between control vs autonomy and any of the EPC except for trust vs. mistrust for males, and no significant correlation between firm control vs. lax control and any of the EPC. Results also showed no significant sex differences in the EPC, while there was a significant difference between high and low female achievers in trust vs.mistrust only.
المؤلفGaber, Abdul Hamid Gaber
المؤلفAbdel Rahim, Anwar R.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة