عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl Khulaifi, Sabika Youssuf [سبيكة يوسف الخليفي]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:12:15Z
تاريخ النشر2000
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 2000, Vol. 9, No. 17, Pages 13-43.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8191
الملخصتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين مهارات التعلم والدافع المعرفي والتحصيل الدراسي، وتكونت العينة من (302) طالبة من طالبات التخصصات العلمية والأدبية بكلية التربية بجامعة قطر، طبقت الباحثة عليهن قائمة مهارات التعلم والاستذكار من إعداد سليمان الخضري الشيخ وأنور رياض عبد الرحيم واختبار الدافع المعرفي من إعداد حمدي الفرماوي وحصلت على المعدل الأكاديمي للطالبات من إدارة القبول والتسجيل بجامعة قطر، وكانت هناك علاقة دالة وموجبة بين التحصيل الدراسي وبين مهارة انتقاء الأفكار الأساسية وطرق العمل بالنسبة لعينة التخصصات العلمية، وعلاقة دالة وموجبة بين التحصيل الدراسي وانتقاء الأفكار الأساسية بالنسبة لعينة التخصصات الأدبية، وكذلك هناك عرقات دالة وموجبة بين الدافع الصرفي ومكوناته الأربعة وبين التحصيل الدراسي لدى العينة الكلية وأوضحت التحليلات الإحصائية أن معالجة المعلومات وطرق العمل هما المتغيران الوحيدان من بين مهارات التعلم الأخرى اللذان يمكن أن يسهما في المعدل الأكاديمي بالنسبة للعينة الكلية، بينما كانت مهارة طرق العمل ومعالجة المعلومات وتنظيم الوقت هي التي لها إسهام في المعدل الأكاديمي بالنسبة لعينة التخصصات الأدبية.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعPsychology
علم النفس
العنوانعلاقة مهارات التعلم والدافع المعرفي بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات كلية التربية بجامعة قطر
العنوان البديلThe examination of academic achievement as it relates to cognitive motivation and study skills among Qatar University female students
النوعArticle
الصفحات13-43
رقم العدد17
رقم المجلد9
الملخص البديلThis study aimed at examining academic achievement as it relates to cognitive motivation and study skills. Two instruments were used in this study: the Study Skills Inventory and the Cognitive Motivation Scale. GP A was used as an index and measure of academic achievement. The sample of this study consisted of 302 university female, science and literature/humanity, Qatari students. The result of this study indicates that there were positive significant relationships between academic achievement with only two of the 14 study skills: Selecting Essential Ideas and Work Methods for science female students. Furthermore, there was a positive significant relationship between academic achievement and Selecting Essential Ideas for literature female students. Moreover, there were positive significant relationships between academic achievement with the four components cognitive motivation. Multiple regression analysis showed that only two study skills (i.e., Information Manipulation and Work Methods) were significantly predictive of academic achievement for the overall sample. For literature female students, three study skills (i.e., Information Manipulation, Work Methods, and Time Organization) were significantly predictive of academic achievement.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة