Show simple item record

AuthorAl Shami, Ibrahim Abdullah [ابراهيم عبد الله الشامي]
Available date2009-11-25T13:14:16Z
Publication Date1993
Publication NameJournal of the E. R. C.
CitationJournal of the E. R. C., 1993, Vol. 2, No. 4, Pages 15-188.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8250
Abstractاستهدفت هذه الدراسة التعرف على الواقع التربوي الشخصي لعينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء بغية الكشف عن درجة قبول وترتيب واستحسان كل منهم لمحتوى الخبرات والحاجات والقيم التربوية لديهم ودلالة الفروق بينهم. ولعل أهميتها نابعة من أنها تركز على الجانب التربوي التعليمي. وتحقيقاً لهدف الدراسة، صاغ الباحث الفروض التالية: (1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الخبرات والحاجات بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، (3) لا يختلف التكوين العاملي للقيم التربوية لدى الطلاب والطالبات كل على حده بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء. وللتحقق من صحة هذه الفروض، اختار الباحث عينة الدراسة الخونة من 224 طالبا وطالبة من المستوى الرابع وممن هم على وشك التخرج في الفصلين الأول والثاني من العام الدراسي 1411 هـ بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، بواقع 116 طالبة، و 158 طالبات. وقد طبقت على هذه العينة مقاييس الخبرات والحاجات والقيم وذلك بعد تعديله من قبل الباحث بما يتوافق مع البيئة السعودية. وتوصل الباحث من الدراسة إلى النتائج التالية: (1) توجد فروق ذات دلالة احصائية في بعض الخبرات والحاجات بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء تعود إلى شخصية كل من الطالب والطالبة والدور المتوقع لكل منهما في المجتمع السعودي، (2) توجد فروق ذات دلالة احصائية في بعض القيم التربوية بين الطلاب والطالبات بجامعة الملك فيصل بالإحساء تعود إلى شخصية الطالب (الخلق- الاعتراف- المهارة) وشخصية وطبيعة الطالبة (الصحة- الثروة) والدور المتوقع لكل منهما في المجتمع السعودي، (3) لا يختلف التكوين العاملي للقيم التربوية عند الطلاب والطالبات وتبدو الاختلافات واضحة في العامل الخاص بالابتكارية لدى الطلاب، والخلق والايثار لدى الطالبات. واختتمت الدراسة ببعض التوصيات التربوية والبحوث المقترحة.
Languagear
PublisherQatar University
SubjectUniversity Education
التعليم الجامعي
Titleالخبرات والحاجات والقيم التربوية الفارقة لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء
Alternative TitleThe Differential Experiences, Needs, and Educational Values for Male and Female Students at the College of Education, King Faisal University, Al-Hasa.
TypeArticle
Alternative AbstractThis study attempts to know and discover the elements of experiences, needs, and educational values for 116 males and 108 females enrolled at the college of Education, King Faisal University. The sample was selected from 4th year undergraduate students taking practical training at intermediate and secondary schools in 1411 (1991). The tools were scales of experiences, needs, and values. They were prepared by the Clement - Stone Foundation of the U.S.A., and the researcher adapted the scales to the Saudi society. The researcher set 3 hypotheses in the light of the related literature: (1) There will be no significant differences in experiences and needs between males and females at the College of Education, King Faisal University. (2) There Will be no significant differences in educational values between males and females at the College of Education, King Faisal university. (3) There will be no differences in the factorial structure of values between male and female students at the College of Education, King Faisal University. p The statistical analysis was T. Test, X square and factorial analysis. The results rejected the 1st and 2nd hypothesis, while the 3rd hypothesis was accepted. The study revealed some implications for further research and suggested some educational applications for implementation.


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record