عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl Habib, Ali M. [علي محمد الحبيب]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:14:17Z
تاريخ النشر1992
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 1992, Vol. 1, No. 2, Pages 131-166.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8251
الملخصتقوم هذه الدراسة على استطلاع آراء معلمات الرياض حول استخدامهن لوسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في هذه المرحلة، من حيث أهميتها كمعينات تربوية، والصعوبات التي تواجههن في استخدامها، وكذلك مدى توافرها. ولقد اختيرت أربع مناطق تعليمية لتكون محل الدراسة، حيث اختيرت العينة من بين الرياض الواقعة بها بواقع (50) معلمة لكل منطقة تعليمية وتم جمع البيانات عن طريق الاستبانة التي كانت مقسمة إلى ثلاث مجالات يهتم كل مجال منها بأحد متغيرات الدراسة وهي: ا- أهمية وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة رياض الأطفال. 2- العوائق التي تقلل من استخدام معلمة الرياض لها. 3- مدي توافر وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة رياض الأطفال. وتم تطبيق الاستبانة على العينة حيث كانت ن= 168، وقد قسمت إلى مجموعتين: الأولى وتضم الرياض القريبة من مدينة الكويت (ن= 89). والثانية تضم الرياض الواقعة بعيدا عن مدينة الكويت (ن= 97). وبعد الاطلاع على استجابات كل من المجموعتين وجد أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بالنسبة لفرضية الدراسة الأولى التي تقول: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسط استجابات كل من معلمات رياض الأطفال في منطقتي العاصمة وحولي التعليمية ومنطقتي الجهراء والأحمدي التعليميتين حول أهمية وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة الرياض. في حين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للفرضية الثانية التي تقول: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط استجابات كل من معلمات رياض الأطفال في منطقتي العاصمة وحولي التعليميتين ومنطقتي الجهراء والأحمدي التعليميتين حول العوائق التي تقلل من استخدام المعلمة لوسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة الرياض. أما الفرضية الثالثة، فانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسط استجابات كل من معلمات رياض الأطفال في منطقتي العاصمة وحولي التعليميتين ومنطقتي الجهراء والأحمدي التعليميتين حول مدى توافر صلاحية وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة الرياض. وبالنسبة للسؤال الاختياري، فقد رأت العينة أنها في حاجة إلى: ا- دليل أو مرشد يساعد في الناتج وصناعة الوسيلة أو المعينة التربوية ممكنة الإنتاج. 2- أكثر من مشرفة للتقنيات لتوفير الوسيلة أو المعينة التربوية قبل وقت تقديم الخبرة. 3- توفير ميزانية في كل روضة لشراء متطلبات كل خبرة من الوسائل والمعينات بدل أن يترك ذلك العبء المادي على كاهل المعلمة. وبناء على النتائج الخاصة بالدراسة فقد أوصى الباحث بعدة توصيات يرى أنه من شأنها أن تساهم في تذليل الصعوبات عند استخدام وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة رياض الأطفال.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعEducational Technology
تكنولوجيا التعليم
العنوانبعض العوامل المؤثرة في استخدام المعلمات للتقنيات والمعينات التربوية في مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت
العنوان البديلSome Factors Effect Kindergarten Teachers Use of Educational Technology in Kindergarten in the State Of Kuwait
النوعArticle
الملخص البديلThe purpose of this study was to analyze and discuss the perceptions of kindergarten teachers regarding the importance, obstacle and availability of educational technology in kindergartens in the State of Kuwait. The hypothasises were as following : 1 ) There are no defferences between urban Kindergarten teachers and rural kindergarten teachers perceptions regarding the importance of educational technology in kindergarten in the State of Kuwait. 2 ) There are no differences between Urban kindergaten teachers and rural kindergarten teachers perceptions regarding the obstacles of using educational technology in kindergarten in the State of Kuwait. 3 ) There are no differences between urban kindergarten teachers and rural kindergarten teachers perceptions regarding the availability of educational technology equepments in kindergarten in the State of Kuwait. The method used in this study was a discreptive one. Four school districts were chosen and 200 teachers to represent the population of the study. A questionaire based on the use of the educational technology was adapted and forwarded to the pupulations. kindergarten teachers perceptions were exmined in two groups (Urban, rural). Findings from this study demonstrate that kindergarten teachers differ markedly regarding the first hypothiesis in a level of significance of .05 . Significance differences were not shown among the population's perception regarding the second and third hypothesises. Responses regarding the open question showed that teachers need to have : 1 ) Written directory to be used when needed. 2 ) More than one educational technology director in each kindergarten. 3 ) A budget for the expenses in each kindergarten. Finally, recommendation have been drawn for the future use.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة