عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالقريوتي، إبراهيم أمين
المؤلفالغزو، عماد محمد
المؤلفالحميدي، مؤيد
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:37:53Z
تاريخ النشر2004
اسم المنشورJournal of Educational Sciences
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2004, Vol. 6, No. 6, Pages 127-142.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8506
الملخصهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية فصول التربية الخاصة في دولة الامارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين. واشتملت عينة الدراسة على(132) معلماً ومعلمة منهم (25) من الذكور و (107) من الإناث. وقد تم استخدام مقياس أعد من قبل الباحثين للتعرف على مدى فاعلية فصول التربية الخاصة، واستخرجت دلالات صدق وثبات للمقياس، حيث دلت المؤشرات على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق، وكان معامل الثبات (0.90)، واشتمل المقياس على (57) فقرة، مثلت خمسة أبعاد وهى: البيئة التعليمية، والتشخيص، والهيئة التدريسية، والتعاون، والبرامج. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية فصول التربية الخاصة بمدارس وزارة التربية والتعليم الإماراتية بلغت 66% ، وذلك حسب استجابة أفراد عينة الدراسة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود اختلاف في وجهات نظر المعلمين في مدى فاعلية فصول التربية الخاصة يعزى لاختلاف الجنس وسنوات الخبرة، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط دال إحصائياً عند مستوى أقل من (0.05) بين البعد الأول والثالث، والثاني والثالث، والثالث والرابع، وارتباط دال إحصائيا عند مستو ى أقل من (0.01) على الأبعاد الأول والخامس، والثاني و الخامس، والثالث والخامس.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالتربية الخاصة.
التعليم
العنوانفاعلية فصول التربية الخاصة في دولة الامارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين
العنوان البديلEvaluating the effectiveness of special education classes in the United Arab Emirates
النوعArticle
الصفحات127-142
رقم العدد6
رقم المجلد6
الملخص البديلThis study aimed at evaluating the effectiveness of special education classrooms in the United Arab Emirates from the view point of teachers. The sample of the study consisted of 132 teachers (male = 25; female= 107). An instrument was designed by the researchers to evaluate the effectiveness of special education classes, which consisted of 57 items in five areas; environment; assessment; faculty members; collaboration, and programs. The results indicated that the effectiveness of special education classes was 66%. The results also showed no significant differences between male and female teachers on their view-points of the effectiveness of special education classes. Also, there was no significant difference between teachers based on their years of experience. However, there were significant differences between the first and the third area; the second and the third area; the third and the fourth area; the second and the fifth area and the third and fifth area.
المؤلفQaryouti, Ibrahim
المؤلفAlghazo, Emad
المؤلفHomidi, Moayyad
الموضوعEducation


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة