عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl khawaldeh, Ahmad
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:38:25Z
تاريخ النشر2006
اسم المنشورJournal of Educational Sciences
الاقتباسAl khawaldeh, Ahmad, "Jordanian EFL Student Teachers' Views about the Contribution of University and Go-operating School to Their Initial Teacher Education", Journal of Educational Sciences (JES), 2006, Vol. 9, No. 9, Pages 194-155.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8544
الملخصThis study attempted to investigate the contribution of the university and co-operating school to the initial preparation of student teachers of English in practical education programmes in two Jordanian universities: University of Jordan and Yarmouk University. Therefore, a questionnaire was designed, validated and distributed to 96 student teachers who were taking the practicum course in these two universities in the second semester of the academic year 2001-2002. A follow-up interview was undertaken immediately after the questionnaire experiment to back up the result of the questionnaire. Four main areas were found out to varying degrees to be contributing to the initial preparation of the student teacher of English. Such areas included contribution of the university's academic programme, contribution of the university tutor, co-operating teacher's contribution and finally the co-operating school community. The findings of the study revealed that in the initial preparation of the student teacher of English in the above-mentioned universities, it is important to emphasize that both university and co-operating
اللغةen
الناشرQatar University
الموضوعTeacher Education
English Language
العنوانJordanian EFL Student Teachers' Views about the Contribution of University and Go-operating School to Their Initial Teacher Education
العنوان البديلتصورات طلبة اللغة الإنجليزية المعلمين في الأردن لدور كل من الجامعة والمدرسة المتعونة في إعدادهم ما قبل الخدمة
النوعArticle
الصفحات194-155
رقم العدد9
رقم المجلد9
الملخص البديلحاولت هذه الدراسة تقصي مدى مساهمة كل من الجامعة والمدرسة المتعاونة ‏في إعداد معلمي اللغة الإنجليزية ما قبل الخدمة في برامج إعداد المعلمين في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك. وقد صممت لهذا الغرض استبانة وزعت على عينة مكونة من (96) طالبا وطالبة كانوا مسجلين في البرنامج العملي في الجامعتين أعلاه في الفصل الثاني 2001/2002 بالإضافة الى ذلك استخدم الباحث طريقة المقابلة مع عدد من المشاركين (12) في الدراسة لتدعيم نتائج الاستبانة. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك أربعة مجالات لها إسهام بدرجات متفاوتة فيما يتعلق بإعداد معلمي اللغة الإنجليزية اشتملت على مواد الجامعة الأكاديمية، المدرس الجامعي، المعلم المتعاون، ومجتمع المدرسة المتعاونة. ‏كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن كلأ من المدرسة المتعاونة والجامعة تساهمان بشكل ايجابي في تطور الخبرة العملية للطالب المعلم، وأن أفضل وسيلة لتحقيق هذا التطور تكمن في قيام شراكة بين الجامعة والمدرسة المتعاونة. كذلك أظهرت النتائج بأن دور الأستاذ الجامعي يتمحور في تزويد الطالب المعلم بالأفكار والنظريات المرتبطة بتدريس اللغة الإنجليزية، وفي مناقشة الطالب المعلم في القضايا الخاصة بخبرته العملية في التدريس. وفيما يتعلق بالمواد التي درسها الطالب في الجامعة، تبين أن مواد أساليب تدريس اللغة الإنجليزية هي الأكثر فائدة بالنسبة للطلبة المعلمين في الممارسة العملية. أما المواد التربوية الأخرى ومواد التخصص من الأقسام الأكاديمية فقد حصلت على متوسطات أقل. ‏وفيما يتعلق بالمعلم المتعاون فإن دوره يكمن في تزويد الطالب المعلم بالتغذية الراجعة والتشجيع، وفي طول خبرته في تدريب الطلبة المعلمين وفي تهيئة الصف للطالب المعلم لممارسة التدريس. وبالنسبة للمدرسة المتعاونة أشارت الدراسة إلى ايجابية إقامة علاقة طيبة مع العاملين في المدرسة. وفيما يتعلق بتصورات طلبة كل من الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك، تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بينهما بخصوص أهمية كل من الجامعة والمدرسة المتعاونة في الاعداد ما قبل الخدمة. ‏في ضوء النتائج توصي الدراسة بإيجاد توافق بين الجامعة والمدرسة والبرامج المعنية، وكذلك تدريب المعلمين المتعاونين للقيام بمسؤولياتهم التدريبية، وفي تشجيع الجامعات على توضيح أهدافها وبرامجها للمدارس المتعاونة .
المؤلفالخوالدة، أحمد حمد
الموضوعالطلبة المدرسون
اللغة الأنجليزية


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة