الأساس المعرفي في تصميم التدريس - تحليل مفاهيمي
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى تعزيز دور الأساس المعرفي في تصميم التدريس نظراً لعدم وجود نماذج واضحة متبلورة توضح هذا الأساس سواء في الأدب النفسي والتربوي، أم في أدب تصميم التدريس.
وقد استخدمت الدراسة نموذج التحليل المفاهيمي النظري لتوضيح دور كل من المعلم والمتعلم، والمحتوى التعلمي، والوسائط التكنولوجية في المصمم التدريسي العرفي.
تم عرض نموذج كل من تينسون ونورمان كمحاولات هدفت إلى توضيح منظومة التدريس بالاعتماد على الأسس المعرفية، وأوضحت عمليات تشغيل الذهن وفاعلياته في استخدام مخططات عبر المحتوى الذي يقدم في المواد التدريسية أو التدريبية.
كما تم التوصل إلى عدد من التوصيات في نهاية الدراسة بهدف توجيه المربين ومصممي التدريس للإفادة مما توصلت إليه الدراسة من أفكار ومبادئ بهدف رفع كفاية أداء ، المتعلم وزيادة فاعلية عملياته الذهنية وكذلك المصمم التدريسي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9127Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]