فاعلية استخدام بعض استراتيجيات مساعدات التذكر بالأسلوب الترابطي في تحصيل المعرفة التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الأول المتوسط
Abstract
استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام بعض استراتيجيات مساعدات التذكر (الموقع- الحرف الأول- الكلمة المفتاحية) بالأسلوب الترابطي في تحصيل طلبة الصف الأول المتوسط للمعرفة التاريخية واحتفاظهم بها عند مستوى التذكر في مادة التاريخ القديم للوطن العربي مقارنة بالطريقة التقليدية (الاعتيادية). ووفق هذا الهدف صيغت فرضيتان، تناولت الاولى متغير التحصيل والثانية متغير الاحتفاظ. واعتمدت الدراسة على تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي ( Post-Test Only Control Group Design)
وتكونت العينة من (73) طالبا في مدرستين متوسطتين للبنين في مركز محافظة نينوى، مثلت احداهما المجموعة التجريبية (35) طالبا، والثانية المجموعة الضابطة (38) طالبا. وتم إجراء التكافؤ بين المجوعتين وفق العمر الزمني للطلبة، ومعدلهم العام في الصف السادس الابتدائي، والمستو ى التعليمي للأبويين، ودرجة الذكاء.
واستخدمت الدراسة اختبارا تحصيليا بعديا اعده الباحث وفق المادة التعليمية المحددة للتجربة واهدافها السلوكية، وجرى التحقق من صدق محتوى الاختبار وثباته، واستخرجت معامل سهولة الفقرات وصعوبتها، وقوتها التمييزية. كما تم تهيئة الخطط التدريسية المناسبة لكلتا الطريقتين طيلة فترة التجربة والتي استغرقت اثنا عشر أسبوعاً، وجرى استخدام معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlation) واختبار (ت) (t-test). للمعالجات الاحصائية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستو ى (0.1) في التحصيل والاحتفاظ بين طلبة المجموعة التجريبية التي درست مادة التاريخ باستخدام بعض استراتيجيات مساعدات التذكر بالأسلوب الترابطي وطلبة المجموعة الضابطة التي درست المادة ذاتها بالطريقة التقليدية (الاعتيادية) ومن دون اعتماد تلك الاستراتيجيات، ولمصلحة طلبة المجموعة التجريبية الذين تفوقوا بفاعلية على اقرانهم في المجموعة الاخرى ووفق نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.