ملامح تطويرية في مناهج علوم العاشر في الأردن حسب تقدير الطلبة
Abstract
تم استقصاء ملامح تطوير مناهج علوم العاشر في الأردن، حسب تقدير الطلبة بإجابة خمسة أسئلة في الدراسة. وتكونت عينة الدراسة العشوائية الطبقية من (708) طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي للعام الدراسي1996/96م، الذين أكملوا دراسة مناهج علوم العاشر في العام الدراسي 1996/95م، وهم موزعون على 32 مدرسة تتع مديريات تربية اربد الأولى والثانية وجرش وعجلون والمفرق والأغوار.
وجمعت بيانات الدراسة بأداة أعدت لغرضها، وهي ذات صدق محتوى تحكيمي ومعامل ثبات اتساق فقراتها الكلي 0.97، وعدد فقراتها 78 مصنفة في ثمانية مجالات، وفقراتها مدرجة خماسيا بطريقة ليكارت، وأدخلت البيانات إلى الكمبيوتر، وحللت إحصائيا بشكل وصفي واستدلالي باستخدام برنامج ، SPSS وكانت النتائج:
- بلغ تطوير ملامح مناهج فروع علوم العاشر،65%، ويعني أنه مقبول بالمعايير التربوية، لكنه قد يكون دون الطموحات التطويرية، وكانت الأحياء هي الأعلى بتطوير ملامحها فالفيزياء ثم الكيمياء وعلوم الأرض.
- تكافأ تقدير طلبة مستوى التحصيل العالي ومستوى التحصيل المتوسط وطلبة مستوى التحصيل المنخفضة في تقدير ملامح تطوير مناهج فروع العلوم ومجالات منهج كل من فروع العلوم الثلاثة بشكل عام
- كانت 50% من ملامح تطوير مناهج علوم العاشر بمستوى تطوير منخفض، 35% بمستوى ضعيف، 14% بمستوى تطوير متوسط، 11%، بمستوى تطويرا عال.
وأوصت الدراسة باستمرار البحث في ملامح تطوير مناهج العلوم لصفوف مختلفة أخرى، بمصادر تقويم أخرى، لتوفير تغذية راجعة شاملة وكافية لرفع التطوير إلى مستويات أعلى، والتركيز والاستمرار في برامج تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة وما قبل الخدمة لاستيعاب ملامح تطوير مناهج العلوم وتنفيذها. كما أوصت
الدراسة معلمي العلوم بتفعيل ملامح مناهج العلوم، وعلى الأخص، ما هي في صميم كفاياتهم وواجباتهم التعليمية، مثل التعلم بالعمل، ممارسة الطلبة لهواياته وميولهم العلمية، وتفعيل دور المختبر، وتوظيف وسائل وتقنيات ومصادر تعلم فاعله، وممارسة استراتيجيات التعليم بالاستقصاء والاستكشاف وحل المشكلات... إلخ.