عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفياسر العدوان
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:41:48Z
تاريخ النشر1998
اسم المنشورJournal of Administrative Sciences and Economics
الاقتباسJournal of Administrative Sciences and Economics, 1998, Vol. 9, Pages 163-197.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8758
الملخصهدفت الدراسة إلى معرفة مستوى رضى المواطنين عن جوانب الخدمة التي تشمها المراكز الصحية في محافظات إقليم الشمال في الأردن (اربد ، جرش ، عجلون ، المفرق ) وسى فعالية تلك الخدمات من خلال استطلاع آراء المستفيدين وانطباعاتهم عن بعض جوانب الخدمة . وقد تم توزيع استبانة على عدد من المراجعين لسبعة وأربعين مركزاً صحيا في المحافظات الأربعة بلغ عدد أفراد العينة منها حوالي (770) فردا تم اختيارهم بطريقة عشوائية منظمة بينما تم اختيار عينة المراكز الصحية بطريقة عشوائية طبقية حسب مستويات المراكز الصحية . وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1 - تبين بشكل عام أن لدى أفراد عينة الدراسة انطباعات تميل للسلبية تجاه فقرات نظم وإجراءات العمل ولوحظ ارتفاع متوسط الرضا كما تدنى مستوى المركز الصحي وكان مستوى الرضا متدنيا عن متغير الوضع الاجتماعي والواسطة . 2 - تبين لدى أفراد عينة الدراسة انطباعات إيجابية عن مستوى تعامل الطبيب وجهاز التمريض في جميع المراكز الصحية مع وجود عدم رضا عن مدى توفر العلاج في المراكز الصحية . 3 - تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رضا أفراد العينة عن الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية تبعا لمتغير العمر ، والمستوى التعليمي ونوع العمل ونوع التأمين الصحي ومستوى المركز الصحي . في حين لم يتضح هناك أي فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية والجنس.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالإدارة
Administration
العنوانأثر مستوى الخدمة على رضى المستفيدين من خدمات المراكز الصحية في محافظات إقليم الشمال في الأردن
النوعArticle
الصفحات163-197
رقم المجلد9


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة