Show simple item record

AuthorAbou-Hadeed, A. M. F.
AuthorKotb, A. R.
Available date2009-11-25T15:31:22Z
Publication Date1993
Publication NameQatar University Science Journal
CitationQatar University Science Journal, 1993, Vol. 13, No. 1, Pages 30-39.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/10250
AbstractThe composition of fatty acids at the b-position (B-FA) and a, a' -positions of the. triacylglycerol was used to establish new criteria for the detection of small amounts of lard in other fats. Determination of P-FA was achieved by a,new simple method using a combination of lipase hydrolysis technique and GLC. The method was applied to the analysis if 15 tallow, 6 lard,. 6 mutton and 6 goat fat samples extracted from the fatty tissues of the meat taken from different animal breeds and also laboratory prepared blends of lard and tallow at different proportions. The data obtained were used to calculate a number of factors by means of some formulae. The value of each factor for a fat varied within a specific range depending on the natural variation in falty acid distribution within the triacylglycerols of that fat. The minimum detectable amount of lard in tallow by any factor was proportional to the width of the range of that factor for lard and tallow and inversely proportional to the difference between its average value for the 2 fats. The factor calculated by dividing the palmitic / oleic ratio at the p-position by this ratio at the a, a'-positions showed significant specificity for lard and tallow. The difference between its average value for lard (38.05) and tallow (0.23) was wide enough to detect less than 4% of lard in tallow.
Languageen
PublisherQatar University
SubjectChemistry
الكيمياء
TitleDetection Of Small Amounts Of Lard In Other Animal Fats
Alternative Titleكشف إضافة كميات صغيرة من دهن الخنزير إلى دهون الحيوانات الأخرى
TypeArticle
Alternative Abstractيصف هذا البحث طريقة لتقدير دهن الخنزير المضافة إلى دهون الحيوانات إلأخرى بغرض الغش باستخدام بيانات توزيع الأحماض الدهنية بين ذرات الكربون الثلاثة لجزئيات الجلسريد ، تعتمد الطريقة عل تقدير تركيب الأحماض الدهنية الكلية للدهن كروماتوجرافيا ثم تقدير تركيب الأحماض الدهنية المتصلة بذرة الكربون الثانية بواسطة طريقة مبسطة باستخدام انزيم الليبيس والتحليل الكروماتوجرافي ثم معالجة البيانات رياضيا للحصول على مؤشرات نقاوه لكل دهن . طبقت هذه الطريقة على عدد هن العينات هن مصادر مختلفة للدهن البقري (15 عينة) والخنزير (6 عينات ) والضأن (6 عينات ) والماعز (6 عينات ) وكذلك خلطات من دهن الخنزير والبقر بنسب مختلفة . ثم حساب مؤشرات النقاوة لكل دهن أو خليط على حده ثم معالجة البيانات وحساب المتوسطات ومجال القيم لكل نوع من الدهون . كانت مؤشرات النقاوة لكل دهن تقع في مجالات معينة من القيم تعتمد عل التغيرات الطبيعية في تركيب كل دهن وكانت أتل كمية يمكن تقديرها من لحم الخنزير في الدهن البقري يتناسب طرديا مع اتساع مجال القيم لهذه المؤشرات للخنزير والدهن البقري وعكسيا مع الفرق بين قيمتها المتوسطة لهذين الدهنين . وقد وجد أن الفرق بين القيمة المتوسطة لمؤشر النقاوة المحسوب بقسمة النسبة بين حمض البالمتيك /حمضي الأوليك المتصلين بذرة الكربون الثانية عل النسبة بيغ نفس الحامضين المتصلين بذرتي الكربون الأولى والثالثة لدهن الخنزير (05 ،38) والبقر (23 ، 5) كان كبيرا بما فيه الكفاية لتقدير حوالي 4% من دهن الخنزير في الدهن البقري .
Alternative Abstractيصف هذا البحث طريقة لتقدير دهن الخنزير المضافة إلى دهون الحيوانات الأخرى بغرض الغش باستخدام بيانات توزيع الأحماض الدهنية بين ذرات الكربون الثلاثة لجزئيات الجلسريد ، تعتمد الطريقة عل تقدير تركيب الأحماض الدهنية الكلية للدهن كروماتوجرافيا ثم تقدير تركيب الأحماض الدهنية المتصلة بذرة الكربون الثانية بواسطة طريقة مبسطة باستخدام انزيم الليبيس والتحليل الكروماتوجرافي ثم معالجة البيانات رياضيا للحصول على مؤشرات نقاوة لكل دهن . طبقت هذه الطريقة على عدد من العينات من مصادر مختلفة للدهن البقري (15 عينة) والخنزير (6 عينات ) والضأن (6 عينات ) والماعز (6 عينات ) وكذلك خلطات من دهن الخنزير والبقر بنسب مختلفة . ثم حساب مؤشرات النقاوة لكل دهن أو خليط على حده ثم معالجة البيانات وحساب المتوسطات ومجال القيم لكل نوع من الدهون . كانت مؤشرات النقاوة لكل دهن تقع في مجالات معينة من القيم تعتمد عل التغيرات الطبيعية في تركيب كل دهن وكانت أتل كمية يمكن تقديرها من لحم الخنزير في الدهن البقري يتناسب طرديا مع اتساع مجال القيم لهذه المؤشرات للخنزير والدهن البقري وعكسيا مع الفرق بين قيمتها المتوسطة لهذين الدهنين . وقد وجد أن الفرق بين القيمة المتوسطة لمؤشر النقاوة المحسوب بقسمة النسبة بين حمض البالمتيك /حمضي الأوليك المتصلين بذرة الكربون الثانية عل النسبة بيغ نفس الحامضين المتصلين بذرتي الكربون الأولى والثالثة لدهن الخنزير (38.05) والبقر (0.23) كان كبيرا بما فيه الكفاية لتقدير حوالي 4% من دهن الخنزير في الدهن البقري .
Authorأبو حديد, أشرف محمد فريد
Authorقطب, أحمد رمزي


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record