عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفHamid, Eltigani Abdelgadir
تاريخ الإتاحة2019-08-26T05:16:04Z
تاريخ النشر2018
اسم المنشورمجلة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jcsis.2018.0190
الاقتباسHamid, Eltigani Abdelgadir. Teaching Classic Islamic Texts in Modern Settings: The In-Class Struggle, Journal of College of Sharia & Islamic Studies, 2018, Vol 35, No 2 page 267-306.
الرقم المعياري الدولي للكتاب2305-5545
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/11715
الملخصAn assumption is often made that there is a link between extremism and the study of some classical Islamic texts. This article examines that claim by exploring the influence of classical Islamic texts on the extreme behaviour of Muslim students. Analysing the journals of twelve American Muslim students, wherein they recorded their responses to selected authentic texts, this study unexpectedly finds that the active thinking of 60 percent of the students was not significantly stimulated after studying these texts. The 40 percent of students who were stimulated were those who had pre-existing knowledge and experiences developed within Western educational and intellectual traditions rather than Islamic traditions. Thus, it would appear that much of the contemporary criticism of classical texts is in fact misplaced—any text can work remarkably well given the proper methods of teaching and environment. Criticism, if any, should be levelled at the broader, specific political and/or intellectual ferment within which texts are positioned.
اللغةen
الناشرجامعة قطر
الموضوعAuthentic Texts
extremism
madrassa
reading strategy
العنوانTeaching Classic Islamic Texts in Modern Settings: The In-Class Struggle
العنوان البديلتدريس النصوص الإسلامية العتيقة في إطار حديث: الصراع داخل الصف
النوعArticle
الصفحات267-306
رقم العدد2
رقم المجلد35
الملخص البديللقد صار من المعتاد بعد حوادث الحادي عشر من سبتمبر 2001 أن يفترض الكثيرون وجود علاقة وطيدة بين التطرف ودراسة النصوص الإسلامية العتيقة. حاولنا في هذا البحث أن نختبر بصورة عملية صحة هذا الافتراض. كان غرضنا من الاختبار أن ندرس ما عسى أن يوجد من تأثير لبعض النصوص الإسلامية على سلوك الطلاب المسلمين. وتحقيق ا لهذا الغرض قام الباحث )وهو أستاذ في الاسلاميات( باختيار "عينة" من الطلاب الأمريكيين الذين سجلوا معه لدراسة الماجستير في الدراسات الإسلامية )بلغ عددهم اثنا عشر طالب ا (. عرضت على كل منهم ثلاثة نصوص من التراث الاسلامي، وطلب منهم أن يقوموا، كل على حده، بقراءة متأنية لتلك النصوص وكتابة تعليق عليها يتضمن انطباعاته الشخصية وانتقاداته. كانت النتيجة غير المتوقعة أن 60 % من تلك المجموعة لم يتأثر كثيرا بما قرأ؛ أما من تأثر بها )وهم 40 %( فقد كانت لهم معارف سابقة وتجارب تعليمية تبلورت جميعها في إطار النظام التعليمي الغربي الحديث وتقاليد الغرب الفكرية. وبناء على هذا يمكن القول إن النقد الموجه للنصوص الإسلامية العتيقة نقد في غير مكانه، لأن أي نص يمكن أن يكون مؤثرا أو غير مؤثر بحسب المنهج المتبع في التدريس، وبحسب البيئة التعليمية والفكرية التي يتشكل في داخلها المتعلم. فاذا كان لابد من نقد فيجب ان يوجه للبيئة الأوسع؛ خاصة البيئة السياسية والفكرية، فهما يمثلا المناخ الذي تقتل فيه بعض النصوص ويبتعث بعضها من الموت.
المؤلفحامد, التيجاني عبد القادر
الموضوعالنصوص العتيقة
التطرف
المدارس الدينية
استراتيجية القراءة
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

  • [‎6‎ items ]

عرض بسيط للتسجيلة