دور التربية الفكرية في مواجهة التطرف والغلوّ
المؤلف | النجار، عبد المجيد |
تاريخ الإتاحة | 2019-09-15T10:25:00Z |
تاريخ النشر | 2019 |
اسم المنشور | مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/jcsis.2019.0228 |
الاقتباس | النجار، عبد المجيد . دور التربية الفكرية في مواجهة التطرف والغلوّ، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، 2019، المجلد 37، العدد 1، جامعة قطر، ص: |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2523-1722 |
الملخص | صبح التطرّف الديني ظاهرة فاشية في المجتمعات الإسلامية، وهي ظاهرة تسيء إلى الإسلام والدعوة إليه، ومن أهمّ ما يمكن أن يواجه هذه الظاهرة التربية الفكرية، وهي تربية تقوم في محتواها على علوم شرعية تأصيلية منهجية وعلوم إنسانية واقعية، وقائمة في منهجها على المدارسة الحوارية وعلى التعلّم الذاتي، وإنها لخطة كفيلة فيما نقدّر بأن تنتج عقولا تتشكّل على طائفة من الصفات الفكرية الأساسية من مثل الحرية في النظر، والشمولية في البحث، والواقعية في المنطلق، والمقارنة النقدية، فتكوّن العقول بتلك الصفات الفكرية الناشئة بالتربية قادرة على أن تبحث عن الحقّ في أحكام الشريعة بأوثق الطرق وأبينها، لتصل إلى ما هو مندرج ضمن حدود الله تعالى، دون أن تتجاوزه إلى الأطراف فتقع في الغلوّ الذي قد يفضي إلى الإرهاب. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | التطرف الديني التربية الفكرية الحرية في النظر أحكام الشريعة الغلو الإرهاب |
العنوان البديل | The Role of Ideological Pedagogy in Counteracting Religious Extremism |
النوع | Article |
رقم العدد | 1 |
رقم المجلد | 37 |
الملخص البديل | Religious extremism is a widespread phenomenon found in Muslim societies, and it has become extremely harmful to Islam and the propagation of Islam’s message. One of the most important methods of countering this phenomenon is through ideological pedagogy. Ideological pedagogy should be rooted in an established and methodical teaching of the Islamic sciences and in the practical human sciences and should be conveyed through interactive and self-teaching didactic methods. This strategy is capable of nurturing minds to exhibit a wide range of essential intellectual qualities, such as freedom of thought, comprehensive research skills, ability to maintain a realistic perspective, and critical comparative thinking. Minds that possess these intellectual qualities are capable of conducting their own religious research to reach conclusions that are within the confines of God’s laws, without transgressing and adopting radicalism that may lead to terrorism. |
ESSN | 2305-5552 |
المؤلف | Najar, Abdelmajid |
الموضوع | Religious extremism ideological pedagogy freedom of thought God’s laws radicallism terrorism |