Show simple item record

Authorعبد الله, عبد الله عبد الكريم
Available date2020-01-19T05:20:02Z
Publication Date2018-04
Publication Nameمجلة الكوفة للعلوم القانونية و السياسية
Citationعبد الله، عبد الله عبد الكريم. 2018. المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد : دراسة في ضوء القانون المدني القطري و الدولي و المقارن و المعايير الإقليمية و الدولية لمكافحة الفساد. مجلة الكوفة للعلوم القانونية و السياسية،مج. 11، ع. 35، ص ص. 17-54.
ISSN2070-9838
URIhttp://hdl.handle.net/10576/12567
Abstractتبحث هذه الدراسة في المواءمة التشريعية بين قواعد المسؤولية المدنية في القانون المدني القطري والتشريعات الخاصة مع ما تنص عليه اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في اطار المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد ، سواء كانت عقدية او تقصيرية ، وبما يتضمن ذلك من دراسة لمحددات مفهوم هذه االمسؤولية، إضافة الى مناط هذه المسؤولية المنصب على فعل الفساد ذاته، وصولا لشروط واثار انعقاد هذه المسؤولية والمتمثل بالتعويض عن أفعال الفساد باعتبارها عملا غير مشروع او خطأ عقدياً، مع الإشارة الى اتفاقية القانون المدني بشأن الفساد والصادرة ضمن اطار مجلس أوروبا على اعتبار ان الاتفاقية الأممية تشير اليها في ديباجتها لأهميتها في مجال المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد، إضافة الى اعتماد بنودها كشروط تعاقدية من قبل الشركات الأوروبية التي تتعاقد داخل او خارج أوروبا، وبما يفيد انطباقها بشأن العقود التي تبرم بين اشخاص القانون العام او الخاص بدولة قطر من جهة وتلك الشركات من جهة أخرى. منهج الدراسة: سنتبع في دراستنا المنهج التحليلي المستند الى تحليل الأطر القانونية الدولية والوطنية ذات الصلة بمكافحة الفساد للوصول إلى استخلاص أفضل الممارسات القانونية في تطوير إطار قانوني يحكم المسألة محل البحث، مع استعراض الوضع القانوني لما تنص عليه الاتفاقيات الدولية ومدى إعماله في موضوعات البحث، بحيث إن معالجة موضوع المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد تنطلق من دراسته في ضوء القانون المدني القطري والمقارن والمعايير الإقليمية والدولية لمكافحة الفساد، حيث يتم وضع محددات مفهوم المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد ومن ثم تحديد مناط المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد (فعل الفساد كخطأ مدني) وصولاً لدراسة احكام المسؤولية المدنية عن أفعال الفسادلجهة إعمال المواءمة التشريعية لقواعد المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد بين القانون القطري والاتفاقية الدولية، وكذا موقف بعض المعايير الدولية والإقليمية من احكام المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد. كما اننا نتبع في دراستنا المنهج المقارن بين التشريعات المحلية المتصلة في دولة قطر والمعايير الدولية الخاصة بمكافحة الفساد ضمن المقاربة التي أشرنا لها، للوقوف على مواطن المواءمة مع هذه المعايير من عدمه للوصول تالياً الى مقترحات تطويرية من وجهة نظر القانون المدني لهذا الموضوع. خطة الدراسة: تنقسم خطة البحث في هذه الدراسة الى ثلاثة مباحث على النحو التالي: المبحث الأول: محددات مفهوم المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد المبحث الثاني: مناط المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد (فعل الفساد المعتبر خطأ مدنياً) المبحث الثالث: احكام المسؤولية المدنية عن أفعال الفساد
Languagear
Publisherجامعة الكوفة كلية القانون
Subjectمكافحة الفساد
المسؤولية المدنية
القانون المدني
القانون القطري
اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد
Titleالمسؤولية المدنية عن أفعال الفساد "دراسة في ضوء القانون المدني القطري والمقارن والمعايير الإقليمية والدولية لمكافحة الفساد"
TypeArticle
Pagination17-54
Issue Number35
Volume Number11


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record