الكتابة العربية: مظاهر تأثير الوعيين الفونولوجي والمورفولوجي على الوعي الإملائي
المؤلف | بولحوش, فاطمة |
المؤلف | بوعناني, مصطفى |
تاريخ الإتاحة | 2020-03-02T07:49:58Z |
تاريخ النشر | 2018 |
اسم المنشور | أبحاث معرفية |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2336-0364 |
الملخص | يرتبط فعل الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء). وفق ثوابت التصور المعرفي الديداكتيكي على أهمية المعارف الميطافونولوجية في تدعيم مسارات تعلم القراءة والكتابة في المراحل الأولى للتعلم (بولحوش.2015). لكن هذه المعارف لا تبقى كافية لتدعيم مسالك معرفة المتعلم بكل تفاصيل القراءة والكتابة، إذ غالبا ما يستضم المتعلم خلال تعلمه بتعقد نظام القراءة والكتابة. مما يستدعي معارف أخرى تركيبية. دلالية. معجمية. مورفولوجية... يتحدد الهدف الأساسي من هذه الدراسة التأكيد على أهمية الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء) في كل مسارات الإنجاز والإدراك اللغوي في العملية التعليمية التعلمية داخل المدرسة المغربية الخاصة. لقد أكدت العديد من الأبحاث على أهمية الوعي الفونولوجي في المراحل الأول للتعلم (بولحوش. 2015) لكن هذه المعرفة تتأثر بمعرفة مورفولوجية ضمنية في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي (Egan, J.& Pring,L.2004) تتطور تدريجيا لتصبح ذات أهمية في المستويات اللاحقة من التعليم. اعتبارا لذلك ستحاول هذه الدراسة التحقق من أهمية الوعي الفونولوجي والوعي المورفولوجي في تدعيم وتطوير مسارات تعلم الإملاء. وتعزيزه في مدرسة المغربية الخاصة عند المستويين الثاني والرابع ابتدائي من التعليم الأساس. |
اللغة | ar |
الناشر | جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية |
الموضوع | الإنجاز اللغوي المكتوب الوعي الفونولوجي الوعي المورفولوجي الإملاء العربي المدرسة الخاصة المستويان: الثاني والرابع إبتدائي |
النوع | Article |
الصفحات | 121 - 155 |
رقم المجلد | 9 |
الملفات في هذه التسجيلة
الملفات | الحجم | الصيغة | العرض |
---|---|---|---|
لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة. |
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
اللغة العربية [129 items ]