Show simple item record

Authorبولحوش, فاطمة
Authorبوعناني, مصطفى
Available date2020-03-02T07:49:58Z
Publication Date2018
Publication Nameأبحاث معرفية
ISSN2336-0364
URIhttp://hdl.handle.net/10576/13047
URIhttp://search.mandumah.com/Record/1008474
Abstractيرتبط فعل الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء). وفق ثوابت التصور المعرفي الديداكتيكي على أهمية المعارف الميطافونولوجية في تدعيم مسارات تعلم القراءة والكتابة في المراحل الأولى للتعلم (بولحوش.2015). لكن هذه المعارف لا تبقى كافية لتدعيم مسالك معرفة المتعلم بكل تفاصيل القراءة والكتابة، إذ غالبا ما يستضم المتعلم خلال تعلمه بتعقد نظام القراءة والكتابة. مما يستدعي معارف أخرى تركيبية. دلالية. معجمية. مورفولوجية... يتحدد الهدف الأساسي من هذه الدراسة التأكيد على أهمية الإنجاز اللغوي المكتوب (الإملاء) في كل مسارات الإنجاز والإدراك اللغوي في العملية التعليمية التعلمية داخل المدرسة المغربية الخاصة. لقد أكدت العديد من الأبحاث على أهمية الوعي الفونولوجي في المراحل الأول للتعلم (بولحوش. 2015) لكن هذه المعرفة تتأثر بمعرفة مورفولوجية ضمنية في السنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي (Egan, J.& Pring,L.2004) تتطور تدريجيا لتصبح ذات أهمية في المستويات اللاحقة من التعليم. اعتبارا لذلك ستحاول هذه الدراسة التحقق من أهمية الوعي الفونولوجي والوعي المورفولوجي في تدعيم وتطوير مسارات تعلم الإملاء. وتعزيزه في مدرسة المغربية الخاصة عند المستويين الثاني والرابع ابتدائي من التعليم الأساس.
Languagear
Publisherجامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية
Subjectالإنجاز اللغوي المكتوب
الوعي الفونولوجي
الوعي المورفولوجي
الإملاء العربي
المدرسة الخاصة
المستويان: الثاني والرابع إبتدائي
Titleالكتابة العربية: مظاهر تأثير الوعيين الفونولوجي والمورفولوجي على الوعي الإملائي
TypeArticle
Pagination121 - 155
Volume Number9


Files in this item

FilesSizeFormatView

There are no files associated with this item.

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record