عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالسويدي, فاطمة محمد
تاريخ الإتاحة2020-03-02T09:06:15Z
تاريخ النشر2019
اسم المنشورمجلة الخطاب
الرقم المعياري الدولي للكتاب1112-7082
معرّف المصادر الموحدhttp://revue.ummto.dz/index.php/khitab/article/view/2103/1474
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/13051
الملخصانفردت الصورة الشعرية بأنها من أكثر إشكاليات الشعر من جانب، وبأنها- من جانب آخر - مكمن تميز الشاعر وتفرده. ومكمن ذلك السر الخفي في أن الشاعر يقدم عالماً - وإن كان خاصاً به - عامراً بالمضمون والفحوى. ولذلك كان هدف هذه الدراسة هو القبض على مفاصل النسق التصوري في شعر كعب بن زهير؛ فالاستعارات والكنايات ليست أنساقاً عشوائية، بل هي تشكل أنسقة منسجمة تُبنى بواسطتها التجربة الإنسانية والمدرك الذهني عن كعب، هذا من جانب، وكذلك تُعنى بالكيفية التي صاغ بها الشاعر تصوراته للجامد المحسوس، والصور المادية الخرساء، ليحولها إلى عالم حي ورؤية استعارية، لكنها تمثل - وهو الجانب الثاني– الجوهر الحقيقي لتجربته وأفكاره، في بحثه الدائم عن المعنى لحياته ووجوده، وفي بحثه الدائم عن ذاته المتمردة الصاخبة. وقد تضمنت الدراسة المحاور الآتية: - مفهوم النسق التصوري -النسق التصوري والتشكيل الزمكاني للذات والرحلة -النسق التصوري للصياد والطرائد - النسق التصوري للأنثى
اللغةar
الناشرجامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
الموضوعالشعر العربي
الدواوين والقصائد
الصور الشعرية
نقد الشعر
كعب بن زهير بن أبي سلمى المازني، ت. 26 هـ
العنوانالنسق التصوري والإدراك المتمثل للرحلة في شعر كعب بن زهير
النوعArticle
الصفحات121 - 158
رقم العدد1
رقم المجلد14
الملخص البديلThe Imagistic Pattern and Perception of the Journey in the Poetry of Ka’ab bin Zuhair Dr. Fatma Mohammed Al Sowaidi Associate Professor at the Department of Arabic Language College of Arts and Sciences, Qatar University Although the poetic image has always been problematic in poetry, it has been the mark of the poet's uniqueness. This hidden secret lies in the fact that even if the poet’s world is totally his own, it still holds many meanings. Therefore, the objective of this study is to define the borderlines of the imagistic pattern in the poetry of Ka’ab ibn Zuhair, for his metaphors and figures are far from random. Rather, they form harmonious patterns that build the human experience and cognitive perception of Ka'ab. Additionally, they show how the poet created his perceptions of rigid materialistic dumb images and how he converted them into a lively world of poetic imagery. Furthermore, they reflect the true essence of his experience and notions, his constant search for the meaning of his life and existence, and his constant search for his rebellious self. The study includes the following topics: - The concept of the imagistic pattern - The imagistic pattern and spacio-temporal framework of the self and the journey - The imagistic pattern of the hunter and the preys - The imagistic pattern of the female
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة