ضبط الترتيل وأثره في توثيق النص القرآني
المؤلف | العلبي, عدنان بن عبد الرزاق الحموي |
تاريخ الإتاحة | 2020-06-02T04:56:56Z |
تاريخ النشر | 2020-05 |
اسم المنشور | JOURNAL OF MA'ALIM AL-QURAN WA AL-SUNNAH (مجلة معالم القرآن والسنة) |
الاقتباس | Hamawi, A. (2020). ضبط الترتيل وأثره في توثيق النص القرآني. Maʿālim Al-Qurʾān Wa Al-Sunnah, 16(1), 35-52. Retrieved from http://jmqs.usim.edu.my/index.php/jmqs/article/view/150 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 1823-4356 |
الملخص | إن من دلائل إعجاز القرآن الكريم تكفل الله بحفظه إلى يوم الدين، ومن مظاهر هذا الحفظ تعبّد الأمة بتلاوته بمنهجية ثابتة تواترت آليّتَها، وتوحدت طريقتها، خطأً ولفظاً، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أول التالين، متحدياً التلقّي والتلقين خشية اللحن، فجاء الأمر بالتتبّع والمشافهة في قوله تعالى: (فَإِدَا قَرَأنَاهُ فَاتَبعْ قرْآَنَهُ) [القيامة: 18]. ويُعدٌ علم التلاوة والتجويد من العلوم المهارية العملية، إضافة لتميّزه بمادة نظرية، جامعة مانعة، حيث يرتكز على معارف نظرية محددة، وتشارك في تطبيقه حواس متعددة؛ من أذن تنسمع وتعي اللفظة القرآنية وعين تنظر وتبصر آلية لفظها ونطقها، وفم ينطق ويلفظ بلسانه وشفتيه وحلقه الحروفَ من مخارجها الصحيحة، ومهارة ممثّلة بضبط صفات هذه الحروف لتصبغها بفصاحة عربية بليغة، إضافة إلى العقل، والذي تشكل الذاكرة فيه حيّزاً مهمّاً لتثبيت المقروء والمحفوظ من كلام الله تعالى، ناهيك عن القلب والفؤاد الذي يعي معنى الكلام فيخشع له، ويخلص في التعامل مع القرآن تأدباً وتعظيماً وتعبّدا ليُرزّق بركتّه وفتحه. من هنا جاءت هذه الدراسة تهدف إلى إبراز قواعد التلاوة والترتيل، وأصول القراءة والتجويد، كمنهج ثابت بِيّنَ، تواردت عليه الألسنة، وتواترت آلية ترتيله، تطابقاً مع الرسم العثماني على مرّ القرون، إلى أن ألفينا اللسان القرآني في حاضرنا موحداً في شتى بقاع الدنيا، مما يزيد القرآن إعجازاً، ويعزز حفظه الذي تم التأكيد عليه. أما منهج الدراسة فيعتمد على المنهج المقارن والتحليلي والنقدي. وقد أفضى البحث في نتائجه إلى تميّز القرآن الكريم بتيسير تلاوته لجميع المستويات العمرية، والفئات الجنسية، والمراحل التعليمية، ما يؤكد عالمية خطابه، ويعزز أهمية ضبط التلاوة والتجويد. ويبين ضرورة التلقّي والتلقين والمشافهة لأصول التلاوة، ويحذر من الاجتهاد المطلق في تلاوة القران الكريم، ذلك أن التزام قواعد التلاوة والتجويد ضمانٌ لتبليغ كلام الله تعالى للأجيال خالياً من الزلل واللحن والتبديل والتحريف والتغيير. |
اللغة | ar |
الناشر | كلية دراسات القرآن والسنة، جامعة العلوم الإسلامية الماليزية |
الموضوع | الترتيل الضبط التوثيق النص القرآني |
العنوان البديل | THE EXACTITUDE OF TARTIL STYLE AND ITS EFFECTS ON QURANIC TEXT ADOPTION |
النوع | Article |
الصفحات | 35-52 |
رقم العدد | 1 |
رقم المجلد | 16 |
الملخص البديل | One of the miracle signs of the Qur’an stands the guarantee of its preservation until the Day of Judgment. The preservation of the Quran, known by its characteristic sound that is reproducible, echo according to theory, and convergence of scholarship which is fulfilling a divine command; So when We recite it, follow its recitation (The Resurrection: 18). The rules regulating its tajwid (correct recitation) preserve the nature of a revelation whose meaning is expressed as much by its sound as by its content and expression. It is tajwìd that accounts for the characteristic and unique sound of the recited Quran, a sound immediately recognizable in all its contexts throughout the Islamic world. The correct recitation is transmitted orally and communicated orthographically, articulating each letter from its point of articulation, giving it its full value or the student listens to the teacher’s recitation of a phrase or verse of the ʿUthmānic codex. While the tartil concept was applied to the straightforward and private style of reciting the Quran, as well as to the comprehensive sense of ideal recitation. Thus, in order to understand the significance and effects of the exactitude of tartil style, that is, how it works on the adoption of Quranic text and why it works the way it was, this study attempt to describe in terms of the specific theoretical science, principles of recitation, intonation, as well as practices among Quranic circle. This qualitative study was conducted using content analysis methods through descriptive and comparative analysis of texts in accommodating an analysis of Quranic recitation by different levels, ethnicities, ages of huffaz (memorizers). The study found the differences in recitation or tartil style occurred throughout the Muslim world. However, the adherence of reciters or memorizers in Quranic text adoption confirms the concerted universality of Quranic discourse. |
ESSN | 2637-0328 |
المؤلف | Al Olabi, Adnan Al Hamwi |
الموضوع | recitation tartil tajwid ocumentation Quranic text |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
القرآن والسنة [80 items ]