Show simple item record

Authorإبراهيم, علاء عبدالمنعم
Available date2020-07-13T10:59:29Z
Publication Date2019-07-14
Publication Nameالتّواصل الأدبي
Citationإبراهيم, علاء عبدالمنعم. شعرية المفارقة في سرد المحتمل. التّواصل الأدبي. منشورات مـخبـر الأدب العـام والمقـارن / جامعة باجي مختار (عنابة).(2019) ، المجلد 8 ، العدد 2 ، الصفحات 175-224
ISSN1112-7597
URIhttps://www.asjp.cerist.dz/en/article/95578
URIhttp://hdl.handle.net/10576/15218
Abstractخضعت الكتاباتُ السردية المعنية بتمثُّل الحياة اليومية لقطاع إنساني عريض يمثل - "الهامش" الثقافي في مقابل "المتن" الثقافي المنماز بطبيعته النخبوية إلى قراءات ومراجعات عدة تم - الاشتغال عليها حداثيًا من منظورين شكليّ ووظيفيّ، غير أن التحديات المعرفية التي يثيرها هذا النمط السردي لا تتوقف عن البزوغ، والأسئلة التي يولِّدها التفاعلُ المتواصل معه لا تكاد تنقضي، خاصة في ظل حالة الاستقطابات الثقافية التي يشهدها العالمُ بتأثير سياسة العولمة التي نجحتْ في فرضِ تياراتِِا على السياق الكوني ومفرداتِه ومنها المنظومةُ الثقافية، مما أسهمَ في تعديل كثير من أنماط القيم ومنظومات الأخلاق التي ظلت راسخة داخل حضّاناتِِا الجمعية لفترة عتيقة، مما أنتجَ سياقًا جديدًا لا يعترف بالتخوم الجغرافية، فطالت التغيراتُ الجذرية مظاهَر العلاقات الإنسانية كافة، وهنا بدأ الإنسانُ يعيد قراءة ذاته ضْمَرة ُ وتاريخه على أسس جديدة وبطرائق مختلفة، وصارت الحاجة أكثر إلحاحًا للبحث في القيم الثقافية الم داخل النِّتاج الجمعي ومنه ال نِّتاج السردي ولتحرير الرؤى النقدية من شَرك الفرضيات التي يستحكم بها – - هاجسُ تأكيد تفوق الأنا في مقابل الآخر.
Languagear
Publisherمنشورات مـخبـر الأدب العـام والمقـارن / جامعة باجي مختار (عنابة)
Subjectنقد ثقافي
إبراهيم أصلان
الهامش
نقد روائي
المفارقة
Titleشعرية المفارقة في سرد المحتمل
TypeArticle
Pagination175-224
Issue Number2
Volume Number8
Alternative AbstractThe narrative literature concerned with the daily life of a broad human sector has been subject to many readings and revisions from both formal and functional perspectives. However, the challenges posed by this narrative pattern do not stop, and the questions generated by interaction with it do not end, especially in the case of the cultural polarization of the world. The policy of globalization, which succeeded in imposing its currents on the world and its culture.
ESSN2588-2333
SubjectThe paradox
short story
Aslan
Narration
diary


Files in this item

FilesSizeFormatView

There are no files associated with this item.

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record