• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2020
  • Theme 4: Social Change and Identity
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2020
  • Theme 4: Social Change and Identity
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    واقع التعاون بين أسر ذوي الإعاقة السمعية مع الاختصاصي النفسي في التربية الخاصة

    Thumbnail
    View/Open
    واقع التعاون بين أسر ذوي الإعاقة السمعية مع الاختصاصي النفسي في التربية الخاصة.pdf (431.5Kb)
    Date
    2020
    Author
    حمود المقبل, عبير
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع التعاون بين أسر ذوي الإعاقة السمعية والاختصاصي النفسي في التربية الخاصة، إلى جانب معرفة مدى الفروق النسبية لدى افراد العينة وترتيب مبادئ الشراكة لدى الاختصاصي النفسي وأسر ذوي الإعاقة السمعية، وأيضاً هدفت الدراسة لمعرفة مدى الرضا عن مبدأ حقوق الأسرة، لدى أسر لطلاب من ذوي الإعاقة السمعية. حيث تكونت عينة الدراسة من (10) أسر ممن لديهم أطفال من ذوي الإعاقة السمعية، تتراوح أعمارهم ما بين (11-18 سنة)، فتتضمن العينة (5) من الآباء، و(5) من الأمهات، وأيضاً تشمل العينة على اختصاصي نفسي في مجال التربية الخاصة. تتبع هذه الدراسة المنهج الكمي والكيفي للإجابة على تساؤلات الدراسة، كما استخدمت الباحثة أدوات القياس التالية: استبيان لمقياس التعاون لخليفة (2018) الذي يضم 46 سؤال، إلى جانب استخدام الباحثة المقابلة المقننة من اعداد (خليفة، 2018)، التي أجريت على الاختصاصي النفسي في مجال التربية الخاصة. كما واستخدمت الباحثة استمارة البيانات الأولية المعدة من قبل (خليفة، 2018) المتعلقة ببيانات أسر ذوي الإعاقة السمعية وتتضمن المعلومات التالية: الجنس، الجنسية، العمر، الوظيفة، المستوى العلمي، مستوى الدخل، الحالة الاجتماعية، عدد الأبناء، وعدد الأبناء الذين لديهم إعاقة، بالإضافة لاحتوائها لمعلومات تخص الطالب من ذوي الإعاقة السمعية كمستوى الإعاقة، العمر، المركز التعليمي، ترتيبه في الأسرة، ولادته، وعمره عند تشخيصه بالإعاقة. أشارت النتائج أن مبدأ التواصل جاء في الترتيب الأول لاستجابات أفراد العينة بنسبة 89%، مع وجود توافق لهذا الاتجاه لدى أسر الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية والاختصاصي النفسي في مجال التربية الخاصة، اما النسبة الأدنى فكانت لمبدأ الاحترام بنسبة تبلغ 56%، بالإضافة إلى إظهار النتائج لوجود تباين بين متوسطات درجات أسر ذوي الإعاقة السمعية في مقياس التعاون وحقوق الأسرة. ومن ناحية تقييم المقابلة للاختصاصي النفسي في مجال التربية الخاصة فقد أشارت لارتفاع النسبة في جميع متغيرات الدراسة، والذي يشير للفهم العميق للمبادئ السبعة للشراكة
    URI
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2020.0270
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/16684
    Collections
    • Theme 4: Social Change and Identity [‎28‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video