Show simple item record

Authorالخولي, مروة
Authorالأشول, هناء
Available date2020-10-25T09:24:09Z
Publication Date2020
Publication NameQatar University Annual Research Forum & Exhibition 2020
Citationالخولي، مروة والشوال، هناء."أسباب تدني نتائج طلبة الصف الرابع في الاختبارات الدولية (TIMSS) في مدارس دولة قطر من وجهة نظر معلميهم"، المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر (QUARFE 2020)، الدوحة، 28 أكتوبر 2020، https://doi.org/10.29117/quarfe.2020.0272
URIhttps://doi.org/10.29117/quarfe.2020.0272
URIhttp://hdl.handle.net/10576/16686
Abstractفي الوقت الحالي أولى المجتمع اهتماما كبير بموضوع اختبارات قياس الأداء الدولية مثل اختبارات التيمز فعملية التقييم أو القياس تعد من أهم العمليات التي تحتاجها كل دولة. والتي تعنى بتجميع البيانات والإحصاءات لتكون بمثابة مؤشر لاتجاه سير العملية التعليمية، وبالتالي تحديد مواطن الخلل. ليأتي دور عملية التقويم لتعديل وتصحيح أي اعوجاج بدوره يؤثر على الطلبة وتحصيلهم الدراسي. وقد سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأسباب التي أدت إلى ضعف أداء طلبة الصف الرابع في الاختبارات الدولية التيمز في مدارس دولة قطر، وخصوصاً تلك المتعلقة باستراتيجيات التدريس والتقويم وتطوير المحتوى العلمي للكتب الدراسية. استندت هذه الدراسة في جمع البيانات إلى المنهج الوصفي حيث جُمعت البيانات عن طريق توزيع استبانة على 40 معلم ومعلمة للصف الرابع في تخصصي العلوم والرياضيات في المدراس الابتدائية. كشفت نتائج تحليل البيانات عن مجموعة من الأسباب التي أدت إلى ضعف أداء الطلبة في الاختبار الدولي التميز منها؛ ضعف الطلبة في مهاة القراءة مما أثر سلبا على مستوى التحصيل، وزخم المحتوى العلمي في الكتب الدراسية الذي يحد من قدرة المعلمين على تدريب الطلبة على نوعية الأسئلة في الاختبارات الدولية، بالإضافة إلى تبني المعلمين والمعلمات لاستراتيجيات تدريس تقليدية لا تنمي مهارة حل المشكلات والتفكير الناقد لدى الطلبة، وقلة وعي أولياء الأمور بأهمية الاختبارات الدولية. كما أرجع المعلمون والمعلمات الصف الرابع أسباب التدني إلى ضعف في مرحلة تأسيس الطلبة في الصفوف الثلاثة الأولى حيث ينبغي أن يتعلم الطلبة في تلك المرحلة المفاهيم الرياضية الأساسية التي تُبنى عليها المفاهيم الرياضية في الصفوف اللاحقة. وتوصلت الدراسة إلى أهمية معالجة تلك الأسباب للارتقاء بالعملية التعليمية ككل. وقامت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي ستسهم في تجاوز تلك الظاهرة وتخطي معظم الأسباب التي أسفرت عنها
Languagear
PublisherQatar University Press
SubjectTIMSS
تدني مستوى التحصيل الدراسي
الاختبارات الدولية
Titleفي مدارس دولة قطر من وجهة نظر معلميهم (TIMSS) أسباب تدني نتائج طلبة الصف الرابع في الاختبارات الدولية
TypePoster
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record