في مدارس دولة قطر من وجهة نظر معلميهم (TIMSS) أسباب تدني نتائج طلبة الصف الرابع في الاختبارات الدولية
Author | الخولي, مروة |
Author | الأشول, هناء |
Available date | 2020-10-25T09:24:09Z |
Publication Date | 2020 |
Publication Name | Qatar University Annual Research Forum & Exhibition 2020 |
Citation | الخولي، مروة والشوال، هناء."أسباب تدني نتائج طلبة الصف الرابع في الاختبارات الدولية (TIMSS) في مدارس دولة قطر من وجهة نظر معلميهم"، المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر (QUARFE 2020)، الدوحة، 28 أكتوبر 2020، https://doi.org/10.29117/quarfe.2020.0272 |
Abstract | في الوقت الحالي أولى المجتمع اهتماما كبير بموضوع اختبارات قياس الأداء الدولية مثل اختبارات التيمز فعملية التقييم أو القياس تعد من أهم العمليات التي تحتاجها كل دولة. والتي تعنى بتجميع البيانات والإحصاءات لتكون بمثابة مؤشر لاتجاه سير العملية التعليمية، وبالتالي تحديد مواطن الخلل. ليأتي دور عملية التقويم لتعديل وتصحيح أي اعوجاج بدوره يؤثر على الطلبة وتحصيلهم الدراسي. وقد سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأسباب التي أدت إلى ضعف أداء طلبة الصف الرابع في الاختبارات الدولية التيمز في مدارس دولة قطر، وخصوصاً تلك المتعلقة باستراتيجيات التدريس والتقويم وتطوير المحتوى العلمي للكتب الدراسية. استندت هذه الدراسة في جمع البيانات إلى المنهج الوصفي حيث جُمعت البيانات عن طريق توزيع استبانة على 40 معلم ومعلمة للصف الرابع في تخصصي العلوم والرياضيات في المدراس الابتدائية. كشفت نتائج تحليل البيانات عن مجموعة من الأسباب التي أدت إلى ضعف أداء الطلبة في الاختبار الدولي التميز منها؛ ضعف الطلبة في مهاة القراءة مما أثر سلبا على مستوى التحصيل، وزخم المحتوى العلمي في الكتب الدراسية الذي يحد من قدرة المعلمين على تدريب الطلبة على نوعية الأسئلة في الاختبارات الدولية، بالإضافة إلى تبني المعلمين والمعلمات لاستراتيجيات تدريس تقليدية لا تنمي مهارة حل المشكلات والتفكير الناقد لدى الطلبة، وقلة وعي أولياء الأمور بأهمية الاختبارات الدولية. كما أرجع المعلمون والمعلمات الصف الرابع أسباب التدني إلى ضعف في مرحلة تأسيس الطلبة في الصفوف الثلاثة الأولى حيث ينبغي أن يتعلم الطلبة في تلك المرحلة المفاهيم الرياضية الأساسية التي تُبنى عليها المفاهيم الرياضية في الصفوف اللاحقة. وتوصلت الدراسة إلى أهمية معالجة تلك الأسباب للارتقاء بالعملية التعليمية ككل. وقامت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي ستسهم في تجاوز تلك الظاهرة وتخطي معظم الأسباب التي أسفرت عنها |
Language | ar |
Publisher | Qatar University Press |
Subject | TIMSS تدني مستوى التحصيل الدراسي الاختبارات الدولية |
Type | Poster |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
Theme 4: Social Change and Identity [28 items ]