مقومات الشخصية الإيجابية في السنة النبوية لدى عينة من طالبات جامعة قطر : دراسة وصفية تحليلية من المنظور الديني
Author | السويدي, حصة عبد العزيز |
Available date | 2020-11-10T05:35:48Z |
Publication Date | 2016 |
Publication Name | مجلة التربية |
Identifier | http://dx.doi.org/10.21608/JSREP.2016.48463 |
Citation | السويدي، حصة بنت عبدالعزيز. "مقومات الشخصية الإيجابية فى السنة النبوية لدى عينة من طالبات جامعة قطر: دراسة وصفية تحليلية من المنظور الدينى." مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية م 35, ع171, ج1 (2016): 384-415. http://dx.doi.org/10.21608/JSREP.2016.48463 |
ISSN | 1110-323X |
Abstract | تهدف الدراسة الحالية إلى الإجابة على السؤال التالي: ما مقومات الشخصية الإيجابية لدى طالبات جامعة قطر في ضوء بعض المجالات الأكاديمية، والأسرية، والخاصة بالعمل، والعلاقات الاجتماعية، ووسائل الإعلام؟ تستند الدراسة الراهنة إلى المنهج الوصفي التحليلي، حيث أنه من أنسب المناهج لتحقيق هدف الدراسة، لأنه "يصف الوقائع والأحداث التي تشكل مجالات الاستقصاء المختلفة، أو مقارنتها، أو تصنيفها وتفسيرها، وهو ليس مجرد جمع روتيني للبيانات والمعلومات فقط، بل أيضاً تفسيرها وتقديم الاقتراحات حول الموضوع، فهو يساعد على الحصول على نتائج أسرع لأكبر عدد من الأفراد في وقت قصير نسبياً. تكونت عينة الدراسة الكلية من (375) طالبة، وقد أوصى البحث الحالي بأنه يجب إعادة النظر في بعض المناهج الدراسية التي تقدم للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة من خلال تقديم بعض نماذج الشخصية الإيجابية، حتى يمثلونها ويستخدمونها في بنائهم العقلي والعقائدي، حتى تصبح شخصية الطالب حصناً حصيناً ضد السموم الفكرية والعقائدية المبثوثة من خلال الفضائيات والقنوات المختلفة. تستند الدراسة الراهنة إلى المنهج الوصفي التحليلي، حيث أنه من أنسب المناهج لتحقيق هدف الدراسة، لأنه "يصف الوقائع والأحداث التي تشكل مجالات الاستقصاء المختلفة، أو مقارنتها، أو تصنيفها وتفسيرها، وهو ليس مجرد جمع روتيني للبيانات والمعلومات فقط، بل أيضاً تفسيرها وتقديم الاقتراحات حول الموضوع (1)، فهو يساعد على الحصول على نتائج أسرع لأكبر عدد من الأفراد في وقت قصير نسبياً |
Language | ar |
Publisher | كلية التربية - جامعة الأزهر |
Subject | السنة النبوية المقومات الشخصية التربية الدينية جامعة قطر |
Type | Article |
Pagination | 385-415 |
Issue Number | 171-1 |
Volume Number | 35 |
ESSN | 2535-2083 |
Files in this item
Files | Size | Format | View |
---|---|---|---|
There are no files associated with this item. |
This item appears in the following Collection(s)
-
Islamic Studies [67 items ]