عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالخطاف, حسن
تاريخ الإتاحة2021-01-31T06:40:48Z
تاريخ النشر2020-12-30
اسم المنشورJournal of Islamicjerusalem Studies
الاقتباسAlhattaf, H . (2020). الحياة الدينية في مدينة ماردين التُّركية: من أُرتُق بن أكْسب إلى عهد صلاح الدين الأيوبي (484-589هـ/1091-1194م) . Journal of Islamicjerusalem Studies , Islamicjerusalem from Artuq Bey to Salah al-Din - I (Special Issue) , 487-504 . DOI: 10.31456/beytulmakdis.810789
الرقم المعياري الدولي للكتاب1367-1936
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/17541
معرّف المصادر الموحدhttp://dx.doi.org/10.31456/beytulmakdis.810789
الملخصتم التعرَّيف في هذا البحث بمدينة ماردين وبأبرز رجالات الدّولة الأُرتُقية وأنشطتهم الدينية والسياسية ومواقفهم من الصليبيين. وتمّ التركيز على الحياة الدينية للنصارى مُبيِّنا أبرز طوائفهم، ورجالاتهم، وأماكن عبادتهم ومنزلتهم عند الأُرتُقية. كان المذهب السني الأشعري والماتريدي هو السائد في ماردين وماجاورها وقد تربّى السلطان صلاح الدين الأيوبي على العقيدة الأشعرية وصار يُحفِّظها صغار أولاده. لم تكن ماردين بعيدة عن التأثير الباطني الإسماعيلي بحكم وجود الباطنية في إيران في بلاد فارس والشيعة الحمدانية في حلب، ولكن لم يكن لهم التأثير الكبير على الحياة الدينية. كان للأراتقة دور كبير في الوقوف ضد الصليبيين لكن لم يكن الأمر كافيا لردعهم، وهذا ما يُفسِّر لنا بسط السلطان صلاح الدين الأيوبي نفوذه على ماردين وما جاورها لتوحيد هذه المناطق للانطلاق نحو تحرير بيت المقدس.
اللغةar
الناشرBeytülmakdis Çalışmaları Vakfı
الموضوعماردين
النصارى
الحياة الدينية
الأُرتُقية
صلاح الدين الأيوبي
العنوانالحياة الدينية في مدينة ماردين التُّركية: من أُرتُق بن أكْسب إلى عهد صلاح الدين الأيوبي (484-589هـ/1091-1194م)
العنوان البديلReligious Life in Turkish Mardin, from Artuq Bey to the reign of Salah al-Din (484-589 AH/ 1091-1194 CE)
النوعArticle
الصفحات487-504
رقم العدد3
رقم المجلد20
الملخص البديلThis paper introduces the city of Mardin and the most influential leaders of the Artuqid dynasty, their religious and political activities, as well as their stance against the Crusaders. The paper focuses on the Christian religious life, specifically Christianity, showing their most distinguished Christian sects, leaders, places of worship, and their status among the Artuqids. As for the Muslims, the Matruridi Ash'ari Sunni doctrine was the prevailing doctrine in Mardin and the area around it. Salah al-Din himself was brought up by the Ash'ari doctrine which he taught to his young sons. Mardin was not far from the Ismaili Batiniyya influence because of their presence in Iran and Persia, and also the Hamdanid Shia of Aleppo, but they did not have a great influence on the religious life in Mardin. The Artuqids had a great role in facing the Crusaders, but this was not enough to deter them, and this explains why Salah al-Din extended his influence on Mardin and its environs to unify these areas towards the liberation of Bayt al-Maqdis.
ESSN2514-6009
الموضوعMardin
Christians
Religious life
Artuqids
Salah al-Din
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة