Show simple item record

Authorإبراهيم, أبوبكر محمد
Available date2021-09-09T09:20:21Z
Publication Date2020-09
Publication Nameالإحياء
URIhttps://www.arrabita.ma/blog/%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af-%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%a1-%d9%81%d9%8a-%d8%b9%d8%af%d8%af%d9%87%d8%a7-48-%d9%86%d8%b8%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9/
URIhttp://hdl.handle.net/10576/22997
Abstractتهدف الدراسة إلى تقديم قراءة في إشكالية النهضة العلمية الإسلامية في سياقها الحضاري التاريخي -ابان العصر الذهبي للحضارة الإسلامية- بالمقارنة بسياقها في العصر الحديث، وذلك من خلال وصل أدبيات النهضة العلمية الإسلامية المبكرة بأدبيات التأصيل المعرفي المعاصر؛ بمسمياته المختلفة: إسلامـ(يـة) المعرفة، والتكامل المعرفي، والتحيز في المنهج. وباستخدام منهجية التحليل النقدي، والقراءة في أدبيات تاريخ العلوم الإسلامية في سياقها المجتمعي والحضاري، مع إحالة خاصة إلى تراث الإمام أبو حامد الغزالي وما كتب حوله من مراجعات وإضافات، خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن تنمية المعرفة وتطويرها عملية تستند عادة إلى عدد من الاعتبارات العلمية والموضوعية بالإضافة إلى توفر الطموح العلمي في المجتمع والنبوغ الفكري لدى النخب الفاعلة. كما نبهت الدراسة إلى أن عملية استيعاب التراث العلمي للأمم الأخرى في بنية الفكر الإسلامي تفضي -عادة- إلى توترات معرفية تتسبب فيها محاولة تجاوز المنظورات المتقابلة والمتباينة لصالح التعبير عن رؤية معرفية كلية. ويستفاد من كل ذلك أن فهم عملية التثاقف تلك، بالاستناد إلى وقائع تاريخية حول ظاهرة ازدهار العلوم في الحضارة الإسلامية، يجنب مساعي التأصيل المعرفي المعاصر تبني رؤى غامضة ومواقف مرتبكة إزاء التراث العلمي والحضاري للأمم الأخرى.
Languagear
Publisherالرابطة المحمدية للعلماء
Subjectالعلوم الإسلامية
التأصيل المعرفي
النهضة العلمية
النسق الفكري
Titleالعلوم الإسلامية والتأصيل المعرفي : قراءة في إشكالية النهضة العلمية ونسقها الفكري
TypeArticle
Pagination106 - 137
Volume Number48


Files in this item

FilesSizeFormatView

There are no files associated with this item.

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record