التوازي في المقامة الجاحظية: أنساقه ودلالته
المؤلف | حسين نصار, جهاد عبدالقادر |
تاريخ الإتاحة | 2021-09-26T18:27:01Z |
تاريخ النشر | 2021-06-10 |
اسم المنشور | ANSAQ Magazine مجلة أنساق |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/Ansaq.2020.0111 |
الاقتباس | نصــار، جهــاد. »التــوازي فــي المقامــة الجاحظيــة: أنســاقه ودلالتــه«، مجلــة أنســاق، المجلــد 4 ،العددان 1-2 ,2020 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2520-713X |
الملخص | يعدُّ النصُّ بناءً متماسكًا متناسقًا، يرتكز على مقومات لغوية مؤَسَّسة، سواء كانت لفظية أم مقامية، تتضافر كل عناصره في صورة متسقة منسجمة، لتحقيق المراد والمقصود الدلالي. ويعد التوازي اللغوي مقومًا مُهِمًّا من تلك المقومات، تتفاوت النصوص في توظيفها وفق الوظيفة الإبلاغية التداولية المقصودة، وهي ظاهرة ماثلة بجلاء في المقامة الجاحظية للهمذاني، أراد منها بأسلوبه البلاغي الكشف عن بعض خصائص أسلوب الجاحظ المقتصر على النثر، لا الشعر. وانطلاقًا من البنى التركيبية المتوازية باعتبارها فضاءً حاضنًا للتوازيات الإيقاعية الصوتية والصرفية والدلالية، فقد صُنفت أنساق التوازي، وحُلِّلت نصيًّا وفق قيمها اللغوية: البنائية الشكلية الجمالية، والربطية التماسكية، والانسجامية الاتساقية الدلالية، وتمثلت أشكال التوازيات التركيبية الحاضنة في المركبات غير الإسنادية: الوصفية، والمجرورة بالحرف وبالإضافة، والمركبات الإسنادية: الاسمية، والفعلية، البسيط منها، والمركب، والممتد، والمتداخل. وقد تفاعلت في فضاء هذه المركبات توازنات صوتية، منها: الجناس والسجع والتكرار؛ وتوازنات صرفية تماثلت فيها صيغ للأفعال والأسماء؛ وتوازنات بلاغية كالتشبيه والاستعارة والكناية؛ وتوازيات دلالية رابطة للفقر المتوازية، تقوم على علاقات الترادف والطباق والمقابلة والاقتران والتناسب والتفسير. |
اللغة | ar |
الناشر | دار نشر جامعة قطر |
الموضوع | الايقاعي التركيبي التوازي الجاحظية الدلالي المقامة النص |
العنوان البديل | Juxtaposition in Al-Jahezia Maqamah: Patterns and Significance |
النوع | Article |
الصفحات | 10-30 |
رقم العدد | 2-1 |
رقم المجلد | 4 |
الملخص البديل | Al-Jahezia maqamah is characterized by a coherent and consistent structure, based on foundational linguistic grounds - whether verbal or situational - whose components converge in a consistent form to achieve the intended semantic purpose. Linguistic juxtaposition is an important component of those elements, whose realizations vary according to the intended pragmatic meaning, clearly represented in Al-Jahezia maqamah by Al-Hamathani. The latter employs his rhetorical style in such a way so as to reveal some of the characteristics of Al-Jahiz's style, which are limited to prose and not poetry. The parallel structure formats act as an incubator space for phonetic and morphological rhythms and semantic parallels. The parallel formats are classified and analyzed textually in light of their linguistic values: aesthetic formal structure, coherent connectivity, and symmetrical harmony. The parallel incubator structures are represented in non-attribution compounds, descriptive, genitive by the letter and addition, and attribution nominal and actual compounds, being simple, complex, extended, and interlaced ones. Phonetic juxtapositions have interacted in the spaces of these compounds in the form of paronymy, assonance, and repetition, as well as morphological parallels with similar formulas for verbs and nouns. Parallel rhetoric, such as simile, metaphor, and metonymy, and semantic parallels are linked with parallel phrases. That is based on synonymy, contradiction relation: antithesis and collation, close connection, proportion, and interpretation relationships. |
ESSN | 2520-7148 |
المؤلف | Husien Nassar, Jehad A.Qader |
الموضوع | Rhythm Syntax Parallelism Maqamah Text Jahzi Semantics |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2020 - Volume 4 - Issue 1,2 [11 items ]