الاقتصاد السياسي الدولي للمقاطعة الشعبية : قراءة في مقاطعة المنتجات الفرنسية
Abstract
أصل هذا الفيديو ندوة نظمها مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بعنوان (الاقتصاد السياسي الدولي للمقاطعات الشعبية: قراءة في مقاطعة المنتجات الفرنسية) وشارك فيها كلٌ من: د. عثمان الذوادي، د. مشاري حمد الرويّح و د. محمد بن نصر، بهدف التعريف بالمقاطعة الشعبية للمنتجات الفرنسية التي جرت في عام 2020وتقديم قراءاتهم الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية لها. أكّد المشاركون أن مسألة المقاطعات الشعبية لم تلق الاهتمام المطلوب من الدوائر الأكاديمية سواء الغربية أو العربية. وبينوا أهمية وجود تراكم معرفي حول القضية ،وشرح أحدهم أن المستهلك في ظل ما يسمى بالسوق العالمي لديه قوة الخروج Exit Power تتيح له فرصة التهديد بالخروج والمساومة مع الشركات الفرنسية، ونبّه في حديثه إلى قوة "العزم" باعتبارها إشارة إلى الجدية والمصداقية، فهي من النتائج طويلة المدى. وأشار آخر بأن المقاطعة الاقتصادية هي إحدى وسائل الضغط في حراك السوق. وحول تأثير المقاطعة أكد د. محمد بن نصر على الـتأثير غير المباشر على المنتجات الفرنسية، من حيث الانتقال من صورة فرنسا ذات الإرث الفكري والحضاري الكبير إلى صورة أخرى سلبية، وإن إحدى النتائج المنتظرة هي إحداث "التوزان بين الدولة والمجتمع في تمثيل العالم الإسلامي دوليا.