• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    معوقات التواصل بين المعلمين وأولياء أمور الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور في دولة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    153.pdf (244.6Kb)
    Date
    2021
    Author
    النعيمي، فاطمة محمد
    أبوحمده، ميسون إسماعيل
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم معوقات التواصل بين أولياء أمور طلاب من ذوي اضطراب طيف التوحد ومعلميهم في مدارس مختلفة في دولة قطر، وذلك من وجهة نظر أولياء الأمور. استخدمت الدراسة المنهج الكمي والوصفي المسحي والتحليلي، وتكونت عينة الدراسة من عشرة آباء وأمهات لطلاب ذوي اضطراب التوحد، وُزّعت عليهم استبانة تستكشف وجهات نظرهم بشأن مستوى التعاون فيما بينهم وبين معلمي أطفالهم، إضافة إلى استقراء أهم المعوقات التي تحول دون تواصل فعال في مصلحة أطفالهم. أظهرت نتائج الدراسة، بعد تحليل إجابات أولياء الأمور باستخدام برنامج (15 Stata)، أن مستوى التواصل الذي عبّر عنه أولياء الأمور يقع في المستوى المرتفع، في حين ترتبت عوائق التواصل وفق المجالات التي صنفناها في المستوى المتوسط، وهي أولًا عدم مساواة الطلاب من ذوي اضطراب التوحد بغيرهم من حيث الأنشطة المتنوعة التي تناسب التفاوتات فيما بينهم، وثانيًا احترام الطفل من حيث نقاط قوته، أو أسرته من حيث مشاركتها أو مراعاة ثقافتها، لننتقل إلى المعوق الثالث المتمثل في حقوق الأسرة، ولا سيما مشاركة أولياء الأمور في اجتماعات لمناقشة أوضاع أطفالهم أو تقييمهم لفعاليات تخصهم؛ ما انعكس على ضعف ثقة أولياء الأمور بقرارات المدرسة التي تخص أطفالهم، أو بالكفاءة المهنية لأخصائيي المدرسة ومعلميها والتزامهم. وأخيرًا أوصت الدراسة بضرورة إيجاد مجلس أولياء الأمور الخاص بأطفال ذوي اضطراب التوحد؛ لتحسين التعاون والتواصل فيما بينهم ومعلميهم لتحقيق أعلى فاعلية للتواصل.
    URI
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0193
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24479
    Collections
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video